You are in:Home/Publications/أثر برنامج تدريبي قائم على النهج الهجين بين الإنسان والذكاء الاصطناعي (HHAI) في تقييم التعلم لتنمية بعض مهارات إدارة المعرفة العلمية والمواطنة الرقمية والاتجاه نحوه لدى معلمي العلوم أثناء الخدمة | |
Prof. Prof. Sahar Mohamed Youssef Ezzeldin :: Publications: |
Title: | أثر برنامج تدريبي قائم على النهج الهجين بين الإنسان والذكاء الاصطناعي (HHAI) في تقييم التعلم لتنمية بعض مهارات إدارة المعرفة العلمية والمواطنة الرقمية والاتجاه نحوه لدى معلمي العلوم أثناء الخدمة |
Authors: | Prof. Sahar ezzeldin |
Year: | 2024 |
Keywords: | النهج الهجين بين الإنسان والذكاء الاصطناعي، تقييم التعلم، مهارات إدارة المعرفة العلمية، المواطنة الرقمية، الاتجاه نحو الذكاء الاصطناعي، معلمي العلوم أثناء الخدمة |
Journal: | مجلة البحث العلمي في التربية |
Volume: | 25 |
Issue: | 3 |
Pages: | Not Available |
Publisher: | Not Available |
Local/International: | Local |
Paper Link: | Not Available |
Full paper | Not Available |
Supplementary materials | Not Available |
Abstract: |
هدف البحث الحالي إلى قياس أثر برنامج تدريبي قائم على النهج الهجين بين الإنسان والذكاء الاصطناعي (HHAI) في تقييم التعلم لتنمية بعض مهارات إدارة المعرفة العلمية والمواطنة الرقمية والاتجاه نحوه لدى معلمي العلوم أثناء الخدمة، واستخدم البحث التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة قياس قبلي وبعدي، واشتملت مجموعة البحث على (36) معلم من معلمي العلوم، واستخدمت الدراسة ثلاث مقاييس وهي: مقياس إدارة المعرفة العلمية، ومقياس المواطنة الرقمية، ومقياس الاتجاه نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في تقييم تعلم العلوم، وتوصلت النتائج لوجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α =0.05) بين متوسطي درجات معلمي العلوم في مقياس إدارة المعرفة العلمية، وفي مقياس المواطنة الرقمية، وفي مقياس الاتجاه نحو توظيف الذكاء الاصطناعي في تقييم تعلم العلوم، وذلك لصالح التطبيق البعدي، وتمت مناقشة النتائج، وتقديم التوصيات والمقترحات. |