ملخص البحث
أثبتت بعض الدراسات وجود تأثير للاختلاف بين الوجه البحري والقبلي على بعض النواحي الإرشادية، إلا أن ما أمكن حصره من دراسات وآراء لم يتطرق إلى أثر هذا الاختلاف على طبيعة استخدام المرشدين الزراعيين للمعينات الإرشادية ، والذي يعتمد بدوره على عوامل أخرى مثل مدى الاهتمام بتدريب الكوادر الإرشادية والاهتمام بتوفير نوعيات مختلفة من المعينات لتوسيع دائرة خيارات المرشد الزراعي ، وكذلك تأثير الثقافة الفرعية للجمهور على تقبل أنواع المعينات التى يستخدمها المرشد وغيرها . لهذا فقد أجريت هذه الدراسة بهدف : تحديد الفروق بين المرشدين الزراعيين في كل من الوجه البحري والوجه القبلي والمتعلقة بكل من: معرفة قواعد استخدام المعينات الإرشادية ، ودرجة استخدامهم للمعينات الإرشادية ، وتقديرهم الذاتي لأدائهم في استخدام المعينات الإرشادية والتعرف على الفروق بين توفر المعينات الإرشادية بكل من الوجهين البحري والقبلي من وجهة نظرهم ، بالإضافة إلى التعرف على معوقات استخدام المعينات الإرشادية بمنطقتي الدراسة من وجهة نظر المرشدين الزراعيين.
وقد تم اختيار عينتين عشوائيتين لتحقيق أهداف الدراسةً ، أولهما من شاملة المرشدين الزراعيين بمحافظتي القليوبية والدقهلية بالوجه البحري بمجموع 120 مرشداً زراعياً ، أما العينة الثانية فبلغت 90 مرشداً زراعياً تم اختيارهم عشوائياً من شاملة المرشدين الزراعيين بمحافظتي المنيا وسوهاج بالوجه القبلي . وقد تم جمع البيانات عن طريق المقابلة الشخصية بإستخدام استمارة إستبيان سبق اختبارها خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 1996 ، وأستخدم لتحليل بيانات الدراسة إحصائياً اختبار " Z " والمتوسط الحسابي والنسب المئوية.
ورغم ما ظهر بشكل عام من الانخفاض النسبي في معارف المبحوثين المتعلقة بقواعد استخدام المعينات الإرشادية، وضعف توفر المعينات الإرشادية (استثناء بعض المعينات السمعية والمعينات البصرية)، فقد أظهرت النتائج ما يلي:
- وجود فرق معنوي بين كل من الوجهين البحري والقبلي من حيث : متوسطي درجات معرفة المرشدين الزراعيين بقواعد استخدام المعينات الإرشادية ، ومتوسطي درجات توفر المعينات الإرشادية ، متوسطي درجات استخدام المرشدين للمعينات الإرشادية .
- عدم وجود فرق بين متوسطي درجات تقدير المرشدين الزراعيين الذاتي لأدائهم في استخدام المعينات الإرشادية بمنطقتي الدراسة.
- كانت أهم معوقات استخدام المعينات الإرشادية من وجهة نظر المرشدين الزراعيين تتشابه إلى حد كبير في منطقتي الدراسة وهى :
(1) معوقات مرتبطة بالمرشد الزراعي وكان أهمها: عدم حصول المرشد على التدريب الكافي
، وعدم معرفة المرشدين بكيفية استخدام المعينات .
(2) معوقات مرتبطة بالمعينة ذاتها وكان أهمها : عدم وجود التجهيزات اللازمة لاستخدام
المعينات ، وعدم صلاحية المعينات الموجودة للعمل .
(3) معوقات مرتبطة بالتنظيم الإرشادي وكان أهمها: عدم وجود ميزانيات لشراء المعينات ،
وعدم توفر الفنيين اللازمين لتشغيلها وصيانتها في الإدارات الزراعية .
|