ملخص البحث
استهدفت هذه الدراسة التعرف علي دور المرشدين الزراعيين في توعية الأسر الريفية بالتشريعات الخاصة بحماية البيئة الريفية من التلوث بمحافظة القليوبية ، وتحديد العلاقة بين درجة ذلك الدور وبين كل من المتغيرات المستقلة المدروسة ، وكذلك التعرف علي أسباب إتباع الريفيين للأساليب الخاطئة في التخلص من المخلفات المزرعية والمنزلية من وجهة نظر المرشدين الزراعيين. وقد أجريت هذه الدراسة في جميع مراكز محافظة القليوبية وهي بنها ، وطوح ، وقليوب ، وكفر شكر ، وشبين القناطر ، والقناطر الخيرية ، والخانكة ، وقد تم سحب عينة عشوائية بواقع 66% من إجمالي عدد المرشدين الزراعيين بكل مركز علي حده ، فبلغ حجم العينة 132 مرشدا زراعيا من إجمالي عددهم بمنطقة الدراسة ، وقد تم تجميع البيانات اللازمة لهذه الدراسة خلال شهري نوفمبر وديسمبر 1998 عن طريق المقابلة الشخصية بواسطة استمارة استبيان سبق إعدادها مبدئيا ، وبعد إجراء التعديلات الضرورية اللازمة استخدمت الاستمارة في شكلها النهائي لتجميع البيانات من المرشدين الزراعيين أفراد عينة البحث واستخدم لتحليل البيانات إحصائيا معامل الارتباط البسيط ، ونموذج التحليل ألارتباطي والانحداري المتعدد المتدرج الصاعد ، والنسب المئوية ، والمتوسط الحسابي.
وفيما يلي موجزاً للنتائج التى أمكن التوصل إليها : أن حجم دور المرشدين الزراعيين في مجال توعية الأسر الريفية بالتشريعات الخاصة بحماية البيئة الريفية كان مرتفعا نسبياً.
وقد أظهرت النتائج أن دور المرشدين الزراعيين في مجال توعية الأسر الريفية بالتشريعات الخاصة بحماية البيئة الريفية كان ذا علاقة إيجابية ومعنوية عند مستوى 0.05 مع كلا من متغيري درجة التعـرض لطرق الاتصال الجماهيري، ودرجة الرضا الوظيفي، وكانت نسبتي مساهمتهما معنوية في تفسير التباين الكلى لدرجات دور الإرشاد الزراعي وكان أولهما مسئول عن تفسير 4.76%،الآخر مسئولا عن 2.76%، بينما كانت نسبة التغير والتي تعزى للمتغيرين السابقين معاً 7.16%.
واتضح أن هناك أسبابا تؤدى إلى إتباع الريفيين للأساليب الخاطئة في التخلص من المخلفات المزرعية والمنزلية ذكرها المرشدون الزراعيون ، وأن أهم تلك الأسباب من وجهة نظرهم هي : عدم وجود صرف صحي بالقرية، وعدم وجود مكان لتجميع القمامة، وعدم وجود وسيلة سهلة وسريعة للتخلص من القمامة، وعدم وجـود برامج إرشادية لتوعية الأسر الريفية بكيفية الاستفادة من المخلفات المزرعية والمنزلية والتخلص منها بطريقة صحيحة.
|