You are in:Home/Publications/دور كليات التربية فى تنمية أسلوب التفاوض التربوى لدى طلابها "دراسة ميدانية"

Prof. Late/ salah al-Din mohamed hoseny ebrahem :: Publications:

Title:
دور كليات التربية فى تنمية أسلوب التفاوض التربوى لدى طلابها "دراسة ميدانية"
Authors: Not Available
Year: 2012
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper salah al-Din mohamed hoseny ebrahem_tfawod.doc
Supplementary materials Not Available
Abstract:

نتائج الدراسة: - حيث أكدت الدراسة الميدانية على مدى أهمية استخدام أسلوب التفاوض فى إعداد المعلم داخل كليات التربية، وذلك لأنه يساعد المعلم على الاستماع للرأي والرأي الآخر داخل حجرة الدراسة. - من أهم ضروريات استدخال أسلوب التفاوض فى إعداد المعلم، أن التفاوض يساعد المعلم على الاتصاف بالتروى فى اتخاذ القرار داخل الفصل عند القيام بالشرح للدرس، واستخدامه أسلوب التفاوض فى الحوار مع الطلاب حول محتويات الدرس. - أوضحت الدراسة الميدانية أن أسلوب التفاوض يساعد المعلم على تقسيم موضوعات الدرس داخل الحصة حتى يستطيع التفاوض والحوار مع الطلاب للاستفادة منها. - وتبين أن أسلوب التفاوض يؤدى إلى معلومات وأفكار ومحتويات الدرس بصورة واضحة ودقيقة لتحقيق الهدف من الدرس. - وأكدت الدراسة على أن من أهم مهارات التفاوض أن يقوم المعلم بالتغيير المفاجئ فى طريقة عرض الدرس، وكذلك إنهاء التفاوض والحوار مع الطلاب حول موضوع الدرس فى الوقت المناسب وبطريقة مهذبة. - من مهارات أسلوب التفاوض أن يقوم المعلم بتوطيد وتعميق العلاقة مع الطلاب، وتطوير وتفعيل التعاون بينه وبين الطلاب أثناء الشرح للدرس داخل الفصل. - يكون المعلم على استعداد دائما للتفاوض والحوار مع الطلاب، وأن يستخدم وسائل وأساليب جديدة فى عرض الدرس لإثارة الطلاب للاستماع والتجاوب معه. - يعمل استخدام أسلوب التفاوض على كسب المعلم ثقة واحترام الطلاب ويساعد على تهيئة الطلاب للاستماع للشرح داخل الفصل. - يؤدى استخدام تكتيكات التفاوض مثل المناورة والواعظ إلى أن يكون الطلاب على استجابة ومتابعة تام لخطوات الدرس أثناء شرح المعلم. - أكدت الدراسة على أهمية استخدام المعلم لأسلوب التفاوض بدلاً من أسلوب العقاب والتأنيب للطلاب المخالفين، وتغيير مستوى التفاوض من المستوى الفردي إلى المستوى الجماعى.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus