You are in:Home/Publications/المعلم كمثير انفعالى للتحقق من صدق عمليتى الاحتفاظ و الاسترجاع فى الذاكرة الانفعالية - تحليل و تفسير بالقياس الاجتماعى

Prof. Salah Eldeen AbdElkader Mohamed :: Publications:

Title:
المعلم كمثير انفعالى للتحقق من صدق عمليتى الاحتفاظ و الاسترجاع فى الذاكرة الانفعالية - تحليل و تفسير بالقياس الاجتماعى
Authors: صلاح الدين عبد القادر محمد
Year: 2006
Keywords: الذاكرة - الذاكرة المعرفية - الذاكرة الانفعالية - أنموذج بادلى للذاكرة - الذاكرة العاملة - التخزين - التشفير - الاستدعاء - المعلم - المعلم كمثير انفعالى القياس الاجتماعى ( السوسيومترى )
Journal: مجلة كلية التربية بجامعة كفر الشيخ
Volume: 3
Issue: 3
Pages: 147-202
Publisher: مجلة كلية التربية بجامعة كفر الشيخ
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Salah Eldeen AbdElkader Mohamed_Emotional Memory.doc
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تطرح هذه الدراسة قراءة مختلفة للذاكرة من حيث معالجة البيانات - 1- معالجة البيانات بصورة كمية و هذا تتناوله الذاكرة المعرفية - 2- معالجة البيانات بصورة كيفية و هذا تتناوله الذاكرة الانفعالية - تعرف الذاكرة الانفعالية بانها الذاكرة التى تحتفظ بالمواقف الانفعالية للفرد و تخزنها لحين استدعائها فى الموقف المناسب؛ و فى هذا النوع من الذاكرة يسترجع الفرد المادة التذكرية مصحوبة بالانفعالات التى كانت مصاحبة لعملية التخزين - ز قد تم استخدام القياس السوسيومترى لاستدعاء الذكريات الانفعالية - و قد أظهرت الدراسة - قدرة الأفراد على تخزين معلومات فى الذاكرة الانفعالية عن موضوع ما ( المعلم ) الذى كان يمثل دلالة انفعالية بالنسبة لأفراد العينة - و هكذا نجحت الدراسة فى استدعاء مواد تذكرية ليست معرفية و لا تحصيلية تم التصريح عنها عندما طلب من الأفراد تذكر ذلك - و يرى الباحث أن الذاكرة الانفعالية تلتقط المواقف ( صور + أحداث + كلمات + مواقف = ........ الخ ) فى الذاكرة طيلة المدى دون الحاجة الى استراتيجيات التشفير المعرفية

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus