تهدف الدراسة الحالية إلي التعرف علي التعبير الوظيفي لعينة من الأطفال المتأخرين لغوياً (ذوى الدرجة البسيطة) وإستخدامه في المواقف الحياتية, وتكونت عينة الدراسة من (10أطفال) (5ذكور و5 أناث) من الأطفال الملتحقين بوحدة التخاطب بمستشفى الأطفال التخصصي – بنها والذين يتراوح أعمارهم ما بين (4-7سنوات) واستخدمت الباحثة الأداة التالية-مقياس تنمية التعبير اللفظي للأطفال المتأخرين لغوياً (ذوى الدرجة البسيطة)، من اعداد الباحثة.
نتائج الدراسة: لا توجد فروض ذات الدلالة الاحصائية بين متوسطات درجات البنين والبنات من الأطفال المتأخرين لغوياً (ذوى الدرجة البسيطة) علي مقياس التعبير اللفظي للأطفال المتأخرين لغوياً في إستخدامه فى المواقف الحياتية المختلفة كالتعبير عن الذات بجمل صحيحة ومناسبة والتعبير عن المواقف بجمل صحيحة والتعبير عن المطلوب عنه بالصور بجمل صحيحة وتوضيح معاني المفاهيم الجديدة التي يتعرض له في حياته والنطق السليم لحروف الكلمات بلا إبدال والتعبير عن المقارنات والإعتذار في المواقف التي تستدعي ذلك وحكاية قصة باستعمال صور.
|