You are in:Home/Publications/بناء مقياس مركز الضبط للمراهقين فى ضوء نظرية وينر Weiner | |
Prof. Salah Eldeen AbdElkader Mohamed :: Publications: |
Title: | بناء مقياس مركز الضبط للمراهقين فى ضوء نظرية وينر Weiner |
Authors: | أ.د/ صلاح الدين عبدالقادر وأخرون |
Year: | 2018 |
Keywords: | بناء مقياس مركز الضبط للمراهقين فى ضوء نظرية وينر |
Journal: | المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية |
Volume: | 6 |
Issue: | 2536-975X |
Pages: | 73-105 |
Publisher: | كلية التربية النوعية - جامعة بنها |
Local/International: | Local |
Paper Link: | |
Full paper | Salah Eldeen AbdElkader Mohamed_mrk.pdf |
Supplementary materials | Not Available |
Abstract: |
نشأ مفهوم مركز الضبط من خلال نظرية التعلم الاجتماعى Learning Theory Social لصاحبها جوليان روتر Julian Rotter والتى تقوم على أساس الجمع بين النظريات السلوكية والمعرفية فى إطار نظرى متكامل ، حيث يرى روتر بأن معتقدات الفرد سواء اعتقاده أو ايمانه بقدراته الداخلية او اعتقاده في عوامل خارجية تساعد فى تشكيل سلوكه ، فهى تعتمد على إدراك الفرد لوجود علاقة ما بين هذه المعتقدات وما قام به من سلوك ، فالسلوك قد يدرك من قبل فرد ما على أنه نتيجه قدراته ومهاراته ، فى حين يدركه فرد آخر على أنه نتيجة قوى خارجية |