استهدفت الدراسة الحالیة التوصل الی أسالیب وطرق الکشف عن الأطفال الموهوبین من خلال أسالیب وطرق تهدف الی الکشف عن الاطفال الموهوبین بمرحلة ریاض الاطفال باستخدام مقیاس براید ، وتکونت العینة من (60) معلمة من مدارس ریاض الاطفال بدولة الکویت من الکویت العاصمة قسمت إلى مجموعتین (30) طالبة فی المجموعة التجریبیة و(30) طالبة فی المجموعة الضابطة وتوصلت الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة (0.05) بین متوسطی درجات المجموعة التجریبیة والمجموعة الضابطة على مقیاس براید بعد تطبیق البرنامج لصالح المجموعة التجریبیة، وهذا یدل على نمو مهارات معلمات ریاض الاطفال لدى أفراد المجموعة التجریبیة بعد تلقی البرنامج التدریبی (المتغیر المستقل). وجود فروق ذات دلالة إحصائیة عند مستوى دلالة(0.01) بین متوسط درجات المجموعة التجریبیة على مقیاس براید، رافن ، والتفکیر الابتکاری قبل تلقی البرنامج التدریبی وبعده لصالح القیاس البعدی، حیث کانت الفروق دالة إحصائیاً عند مستوى دلالة (0.01) ، وهذا یدلل على فاعلیة أثر البرنامج التدریبی فی تنمیة. مهارات معلمات الروضة بأسالیب وطرق الکشف عن الأطفال الموهوبین. وقد اسفرت الدراسة الی النتائج والتوصیات التالیة: توجیه الباحثین والطلاب بالدراسات العلیا لعملیات تقنین مقاییس تثری العملیة التربویة والتعلیمیة وبالذات الموهوبین بمرحلة ریاض الأطفال. وعقد الندوات واللقاءات والاجتماعات والدورات التدریبیة لجمیع المعلمات بریاض الأطفال؛ من أجل نشر الوعی والاهتمام اللازمین للکشف عن الموهوبین وکیفیة رعایتهم والاستفادة من قدرات، تطبیق المقیاس وحفظ النتیجة فی ملف الطفل أو الطفلة بریاض الأطفال لتصنیف الموهوبین. وتقدیم البرامج والرعایة اللازمة والبدائل التربویة والإثرائیة لرعایة الموهوبین وبالذات فی مرحلة ریاض الأطفال. تقنین مقیاس براید على مناطق مختلفة من دولة الکویت مع إضافة العمر (4 سنوات) بمرحلة ریاض الأطفال |