يهدف البحث إلى توضيح كيفية الإستفادة من مدخل الجودة الشاملة فى تطوير برامج تكوين المعلم بكليات التربية فى سلطنة عمان .
وفى سبيل تحقيق هذا الهدف فقد عالج البحث فى الإطار النظرى عدة محاور منها إبراز الأسس الفكرية لمدخل الجودة الشاملة , تحليل ونقد الواقع الحالى لنظام تكوين المعلم بكليات التربية فى سلطنة عمان , ودراسة مفهوم الجودة الشاملة و أهم معايير الجودةالشاملة الواجب توافرها فى برامج كليات التربية . وقد طبقت هذه القائمة على عينة من عمداء كليات التربية , وعينة من رؤساء الأقسام و الوحدات الأكاديمية و وعينة من أعضاء هيئة التدريس بالكليات .
و انتهى البحث بطرح تصور مقترح لتطوير نظام تكوين المعلم بكليات التربية فى سلطنة عمان فى ضوء معايير الجودة الشاملة .
|