يهدف البحث إلى التعرف على المشكلات التى تواجه عملية الإرشاد الأكاديمى فى كليات التربية بسلطنة عمان .
وفى سبيل تحقيق هذا الهدف قام البحث بمعالجة بعض المحاور فى الإطار النظرى منها : الجذور التاريخية للإرشاد الأكاديمى , مفهوم الإرشاد الأكاديمى فلسفة وأهدافه .
أما الإطار الميدانى فقد طبقت استبانة على عينة من طلاب كليات التربية للوقوف على أهم المشكلات التى تواجه عملية الإرشاد الأكاديمى وتحد من دورها فى خدمة العملية التعليمية فى هذه الكليات .
وقد تكونت عينة الدراسة من 600 طالب وطالبة من كليات التربية الست بسلطنة عمان .
وانتهى البحث بوضع عدة آليات مقترحة لزيادة فاعلية الإرشاد الأكاديمى
بكليات التربية بسلطنة عمان وذلك بعد الرجوع إلى واقع عملية الأرشاد الأكاديمى بكليات التربية كما رصدها البحث الحالى من خلال ما أسفرت عنه الدراسة الميدانية من نتائج أكدت أن هناك الكثير من المشكلات التى تحول دون جودة عملية الإرشاد الأكاديمى الأمر الذى جعلها فى حاجة ماسة إلى التطوير والتحديث حتى تحقق أهدافها المنشودة .
|