يهدف البحث إلى توضيح وضعية المدارس بالمغرب الأقصى فى عهد بنى مرين .
ولتحقيق هذا الهدف فقد تم مناقشة عدة محاور فى هذا البحث تتضح فى إبراز السياقات المجتمعية التى كانت سائدة فى عصر بنى مرين و إنعكاساتها على التعليم .
- تتبع الأصول التاريخية لظاهرة تاسيس المدارس فى عهد بنى مرين والأسباب التى أدت لظهور المدارس فى عهد بنى مرين , والسمات المعمارية التى كانت تتميز بها المدارس فى عهد بنى مرين , وإسهامات سلاطين بنى مرين فى تأسيس المدارس وتمويلها و أخيراً التعرف على نظام التعليم المتبع داخل هذه المدارس .
وقد توصل البحث إلى العديد من النتائج لعل من أهمها ما يلى :
-إن وظائف المدارس المغربية تتفق إلى حد كبير مع مثيلاتها فى مصر والشام واليمن .
-إنحصرت وظائف المدارس بالمغرب الأقصى فى إمام يقوم بوظيفة الصلاة المرتبة فى المدرسة , وإلى جانب وظيفة الأمام وظيفة المؤذن المكلف بإعلان الأذان ومراقبة أوقاته .
- إن من أهم الوظائف التى أدرجت فى المدارس وظيفة التدريس التى عين لها الفقهاء يعاونهم موظفون يعرفون بالعونه .
- إن المدارس فى عهد بنى مرين كانت مؤسسات دينية ملتحقة بمرحلة دينية سياسية معينة و إختيار رسمى معين .
|