You are in:Home/Publications/الأهداف التربوية للخدمة المكتبية بمدارس التعليم الثانوى فى سلطنة عمان - دراسة ميدانية - يعتبر البحث محاولة علمية للكشف عن واقع الخدمة المكتبيةبمدارس التعليم الثانوى بسلطنة عمان و إلى أى مدى حققت الخدمة المكتبية أهدافها فى خدمة العملية التعليمية .

Prof. Salah El-Sayed Abdo Ramadan :: Publications:

Title:
الأهداف التربوية للخدمة المكتبية بمدارس التعليم الثانوى فى سلطنة عمان - دراسة ميدانية - يعتبر البحث محاولة علمية للكشف عن واقع الخدمة المكتبيةبمدارس التعليم الثانوى بسلطنة عمان و إلى أى مدى حققت الخدمة المكتبية أهدافها فى خدمة العملية التعليمية .
Authors: د. صلاح السيد عبده رمضان
Year: 2015
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

ولتحقيق هذا الهدف تناول البحث جانبين أحدهما الجانب النظرى الذى اشتمل على عدة محاور منها :التعرف على التطور التاريخى لنشأة المكتبات المدرسية فى سلطنة عمان , أبرز الأهداف التربوية للمكتبات المدرسية بمدارس التعليم الثانوى فى سلطنة عمان , و الأدوار التربوية للمشرفين على المكتبات المدرسية . اما الجانب الثانى فهو الجانب الميدانى والذى يتمثل فى الاستبانة الموجهة للمعلمين والمعلمات للتعرف على مرئياتهم تجاه الخدمة المكتبية المقدمة لطلاب التعليم الثانوى حيث إنهم الفئة القادرة على تقييم هذه الخدمة المكتبية تكونت عينة البحث من379 معلماً ومعلمة بمدارس التعليم الثانوى بالمنطقة الداخلية فى سلطنة عمان حيث بلغ عدد أفراد العينة من المعلمين 190 معلماً و 189 معلمة حيث شكلت عينة الدراسة 44.49% من مجتمع الدراسة الأصلى . وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج لعل من أهمها ما يلى : -الطلاب فى حاجة إلى تدريب على ممارسة المهارات المكتبية . - الطلاب يفتقرون إلى الوقت الكافى لديهم للتردد على المكتبة . - المعلمون مقصرون فى أداء دورهم نحو توجيه الطلاب إلى المكتبة . - أمناء المكتبات يفتقرون إلى الإعداد التربوى . - قصر مدة دوام المكتبة المدرسية . وفى نهاية البحث فقد تم وضع تصور مقترح لتفعيل الخدمة المكتبية بمدارس التعليم الثانوى فى سلطنة عمان وذلك فى ضوء نتائج الدراستين التحليلية و الميدانية .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus