يختص البحث بدراسة جماليات الأشكال الهندسية غير المنتظمة كمدخل تجريبي لتنمية مهارات التصميم لطلاب قسم التربية الفنية وقد اشتملت الدراسة على خمسة فصول وفقاً لما يلي:
الفصل الأول:
التعريف بالبحث، مشكلته، أهدافه، فروضه، أهميته، ومنهجه ثم تعريف المصطلحات والمفاهيم وأخيراً الدراسات السابقة.
الفصل الثاني:
يتناول دراسة بعض الاتجاهات التجريدية في الفن التجريدي، وعرض بعض فناني التجريدية وأهم الأعمال الفنية لفناني التجريدية.
الفصل الثالث:
يتناول الإبداع والابتكار في الفنون التشكيلية وعلاقة التصميم بالابتكار والتجريب في الفن، ثم ظاهرة التكرار وتوالد الأشكال الهندسية غير المنتظمة.
الفصل الرابع:
يختص بالخطة التدريسية المقترحة لاستخدام الأشكال الهندسية غير المنتظمة لابتكار تصميمات زخرفية تساعد على تنمية مهارات التصميم لطلاب قسم التربية الفنية.
الفصل الخامس:
يتناول الجانب التطبيقي للبحث من خلال عينة من طلال الفرقة الثانية، قسم التربية الفنية.
النتائج والتوصيات:
تناولت الباحثة عرض النتائج ومناقشتها في ضوء فروض البحث وأهدافه، بالإضافة إلى أهم ما تقترحه من توصيات.
|