الغرض من الدراسة التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس فى كلية الآداب بجامعة بنها نحو نمط النشر الذاتى والأعمال المنشورة ذاتياً ، وعرض أهم النتائج والتوصيات الخاصة باستخدام هذا النمط من النشر.
اعتمد الباحث فى هذه الدراسة على المنهج الميدانى ، حيث أعد استبيان تتضمن العديد من الأسئلة المتصلة بنمط النشر الذاتى ، وقام بتوزيعه على مجتمع الدراسة ، وبدأت الدراسة بمقدمة منهجية وضحت الخطوات المنهجية والإجرائية المتبعة لإتمامها ، وتبعها الإطار النظرى ، ثم عرض لنتائج تطبيق الاستبيان على أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب فى جامعة بنها.
خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن معظم أعضاء هيئة التدريس استخدموا نمط النشر الذاتى خاصة فيما يتعلق بنشر الكتب الدراسية ، وأنهم راضيين عن تجربتهم مع نمط النشر الذاتى ، ويرون أن هذا النمط من النشر أسهل وأسرع من نمط النشر التجاري ، كما أنهم يعتمدون على الأعمال المنشورة ذاتياً فى أبحاثهم ودراساتهم ، وقد أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات التى قد تساعد فى زيادة وعى أعضاء هيئة التدريس بأنماط النشر الجديدة وخاصة نمط النشر الذاتى.
تم صياغة الاستشهادات المرجعية وفقاً لنمط الجمعية النفسية الأمريكيةStyle American Psychological Association.
|