البحث الثالث
فاعلية استخدام العلاج بالفن "الرسم"
في التخفيف من الوحــدة النفسيـة
لـدى عينـة مـن طـلاب الجــامعـة
" دراسة كلينيكية – علاجية "
إعـــــداد
سامية محمد صابر محمد عبد النبي
مدرس الصحة النفسية
كلية التربية ببنها
الملخص:
هدفت الدراسة إلي التعرف علي فاعلية استخدام العلاج بالفن(الرسم) في التخفيف من الشعور بالوحدة النفسية لدي عينة من طلاب الجامعة (ذكوراً وإناثاً)، وتكونت عينة الدراسة من تسعة أفراد (خمسة ذكور، أربع إناث) بالفرقة الثالثة (تعليم أساسي) بكلية التربية ببنها، ومتوسط أعمارهم (19,58) بانحراف معياري قدره (0,79)، ولديهم شعور بالوحدة النفسية مرتفع.
وقد أوضحت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد عينة الدراسة (الذكور والإناث) علي مقياس "الشعور بالوحدة النفسية " قبل استخدم العلاج بالفن (الرسم)، وبين رتب درجاتهم بعد تطبيق العلاج بالفن (الرسم) عند مستوي (0,01) وذلك لصالح الطلاب والطالبات في القياس البعدي، وعن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات أفراد عينة الدراسة (الذكور والإناث) علي مقياس "الشعور بالوحدة النفسية" بعد تطبيق العلاج بالفن (الرسم)، وبين رتب درجاتهم بعد فترة المتابعة عند مستوي(0,01) وذلك لصالح ما بعد المتابعة.
The Effectiveness of Art therapy (drawing)
in Reducing the Loneliness Feeling
(Clinical - Theraputical Study)
Dr. Samia Mohammad Saber Abdul-Naby
Department or Mental Hygiene, Faculty of Education,
Benha University, Egypt
The study amied at investigating the effectiveness of using art therapy (drawing) in reducing the loneliness feeling among a sample of university students (male and female ).The study sample consisted of 9 students (5 males and 4 females) in the third year at Benha Faculty of Education, with age average 19.58 ( SD = 0.79) who had hige feeling of loneliness. The study findings showed that:
• There were statistically significant differences between the study samples scores (male and female) on the loneliness feeling scale before and after the use of art therapy (drawing), in favour of the post - application.
• There were statistically significant differences between the study samples scores (male and female) on the loneliness feeling scale after the use of art therapy (drawing) and the follow -up period, in favour of the latter.
مجلة كلية التربية - جامعة طنطا ، العدد 39 ، المجلد 2. 2008 فردى
|