هدف البحث الى دراسة فاعلية برنامج مقترح قائم على التعلم النشط و التفكير المتشعب في تنمية مستوى الطلاب المعلمين بشعبة رياضيات لأداءات تنمية مهارات التفكير الناقد و الإبداعي، وقد أعدت الباحثة البرنامج المقترح مكوناً من أربع وحدات ( وحدة تمهيد ومراجعة، وحدة تنمية مهارات التفكير الناقد، وحدة تنمية مهارات التفكير الإبداعي، وحدة نموذج تدريسي مقترح لتنمية تلك الأداءات والتحصيل) ، كما أعدت الباحثة إختبارا معرفيا لقياس الجوانب المعرفية في البرنامج وأداءات التدريس اللازمة لتنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي، وتم إعداد قائمة أداءات لتنمية مهارات التفكير الناقد والإبداعي، بطاقة ملاحظة شملت ثلاثة أبعاد (أداءات تنمية مهارات التفكير الناقد، أداءات تنمية مهارات التفكير الإبداعي، أداءات بيئة التعلم اللازمة لتنمية مهارات التفكير عموما) ، وتم اختيار عدد (33) طالباً وطالبة بالفرقة الرابعة عام شعبة رياضيات بالفصل الدراسى الثانى عام 2019م ، وتطبيق الأدوات قبليا ، ثم تنفيذ البرنامج بشقيه النظري والتدريبي، ثم تطبيق الأدوات بعدياً ، وقد أشارت النتائج الى فاعلية البرنامج المقترح لتنمية تلك الأداءات ، وأوضحت أيضا قوة تأثير البرنامج في تنمية تلك الأداءات. |