You are in:Home/Publications/استراتيجية تعليمية مقترحة باستخدام برمجية جيوجبرا (Geogebra) لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى

Prof. Samia.Helal :: Publications:

Title:
استراتيجية تعليمية مقترحة باستخدام برمجية جيوجبرا (Geogebra) لتنمية البراعة الرياضية لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادى
Authors: أم د سامية حسنين عبد الرحمن هلال
Year: 2021
Keywords: استراتيجية تعليمية مقترحة، برمجية جيوجبرا Geogebra ) ) ، البراعة الرياضية.
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper samia.bayuomi_052465465 (1).pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الي دراسة فاعلية استراتيجية تعليمية مقترحة باستخدام (جيوجبرا ) في تنمية البراعة الرياضية في موضوع الدائرة المقرر على تلاميذ الصف الثالث الاعدادي بالفصل الدراسي الثاني ، قد أعدت الباحثة قائمة بمؤشرات البراعة الرياضية الخاصة بمكوناتها الثلاثة (الاستيعاب المفاهيمي، والاستدلال التكيفي ، والكفاءة الاستراتيجية) واللازم توافرها لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادي بعد دراستهم لموضوع الدائرة، وتم اعداد اختبار البراعة الرياضية لقياس هذه المكونات ككل والمؤشرات على حدة ، وتم اعداد الاستراتيجية التعليمية المقترحة واعداد دليل المعلم وكراسة أنشطة للتلاميذ، وتم اختيار عينة البحث وعددها 80 تلميذا وتلميذة بمدرسة أجهور الكبرى الإعدادية المشتركة ومدرسة طنط الجزيرة الإعدادية المشتركة بإدارة طوخ التعليمية ، وتم تقسيمهم الى مجموعتين والتحقق من تكافؤ المجموعتين، وتم تدريب تلاميذ المجموعة التجريبية على كيفية استخدام برمجية جيوجبرا والتعرف عليها ومكوناتها...... في (4حصص) ، ثم تم تدريس (أول ستة دروس ) من موضوع الدائرة المقرر على التلاميذ في الفصل الدراسى الثانى عام 2020 م ، ودرست المجموعة الضابطة نفس الدروس مع معلمها بالطريقة المعتادة ، وقد أشارت نتائج البحث الى تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في البراعة الرياضية ككل ، وفي كل مكون من مكوناتها الثلاثة ، وكذلك في كل مؤشر من مؤشرات البراعة الرياضية المرتبطة بالمكونات الثلاثة ، كما أن حجم تأثير الاستراتيجية التعليمية المقترحة في تنمية البراعة الرياضية بمكوناتها الثلاثة ومؤشراتها كان كبيرا .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus