مستخلص البحث: هدف البحث الى دراسة فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية الذكاء الناجح في تنمية ممارسات التدريس للطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات اللازمة لتنمية الكفاءة الاستراتيجية، وقد أعدت الباحثة قائمة بمؤشرات الكفاءة الاستراتيجية، وقائمة بممارسات التدريس اللازم توافرها للطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات لتنمية الكفاءة الاستراتيجية، وبطاقة ملاحظة لممارسات التدريس اللازم توافرها للطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات لتنمية الكفاءة الاستراتيجية، شملت ستة أبعاد، كما أعدت الباحثة البرنامج المقترح القائم على نظرية الذكاء الناجح لتنمية تلك الممارسات، وقد تكون من خمس وحدات: وحدة ممارسات تمثيل المشكلة، وحدة ممارسات تحليل المشكلة، وحدة ممارسات اختيار استراتيجيات التفكير المناسبة، ممارسات كتابة وتقويم الحل، ممارسات صياغة وتكوين المشكلة، وتضمن البرنامج جانب نظرى (في جلسات البرنامج مع نماذج عملية للباحثة)، وجانب تدريبى للطلاب ( في ورش العمل وتطبيقات التربية العملية )، وقد تم اختيار مجموعة من الطلاب المعلمين بالفرقة الرابعة شعبة رياضيات، بكلية التربية ببنها عددهم (33) في الفصل الدراسى الأول عام 2020-2021م، وتم تطبيق بطاقة الملاحظة قبليا، ثم تطبيق البرنامج، ثم تطبيق بطاقة الملاحظة بعديا، وقد أشارت النتائج الى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية ممارسات التدريس للطلاب المعلمين بشعبة الرياضيات اللازمة لتنمية الكفاءة الاستراتيجية ككل، وأبعادها السته على حدة، وأوصت الباحثة بالاستفادة من البرنامج ومواد وأدوات البحث في تطوير برامج اعداد معلمى الرياضيات، وتطوير برامج تدريب معلمى الرياضيات. كلمات مفتاحية : برنامج مقترح - نظرية الذكاء الناجح - ممارسات التدريس - الكفاءة الاستراتيجية |