مستخلص
هدف البحث الى دراسة فاعلية استراتيجية مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتيا في تنمية مهارات التفكير التوليدى في الرياضيات والدافعية لتعلمها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ، وقد تكونت عينة البحث من (68) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الاعدادى، وتم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبية تدرس وحدة المساحات والتشابه المقررة عليهم بالفصل الدراسى الثانى عام 2019 بالاستراتيجية المقترحة والأخرى ضابطة تدرس نفس المحتوى بالطريقة التقليدية ، تم اعداد دليل معلم ليسترشد به معلم التجريبية في التدريس بالاستراتيجية المقترحة ، وتم اعداد كراسة الأنشطة للتلميذ ، وتم اعدد اختبار لقياس مهارات التفكير التوليدى لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادى يتضمن مهارات ( التنبؤ من المعطيات ، والتعرف على الافتراضات، والطلاقة ، والمرونة ، والأصالة) ، وتم اعداد مقياس الدافعية لتعلم الرياضيات أبعاده ( الاستمتاع بالتعلم ،والمثابرة ، ومستوى الطموح ، وحب الاستطلاع )، وتم تطبيق الاختبار والمقياس على المجموعتين قبل وبعد تدريس الوحدة. وقد أشارت النتائج الى وجود فرق دال بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعديا في مهارات التفكير التوليدى ككل ، وفى كل مهارة على حدة لصالح المجموعة التجريبية، وأيضا وجود فرق دال بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة بعديا في الدافعية لتعلم الرياضيات، وفى كل بعد منها لصالح المجموعة التجريبية، وكان حجم تأثير الاستراتيجية المقترحة كبير في تنمية مهارات التفكير التوليدي والدافعية للتعلم .
_____________________________________________________ |