الباحث في هذا البحث لبعض الدراسات السابقة المرتبطة بالقياس المحاسبي لشفافية التقارير والقوائم المالية المنشورة بمنظمات الأعمال المصرية ، وكذلك يعرض الجوانب المحاسبية لممارسات إدارة الأرباح بتلك المنظمات في ظل المداخل المتعددة لهذه الممارسات التي يمكن أن تلجأ إليها إدارة المنظمة لأغراض معينة تخدم أهدافها الخاصة ، كما يبرز الباحث مدي أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه شفافية التقارير والقوائم المالية في الحد من تلك الممارسات ، التي قد تتعارض في كثير من الأحيان مع مصالح المساهمين بصفة خاصة ، وباقي المستفيدين والأطراف ذات العلاقة بصفة عامة.
وفي سبيل تحقيق ذلك استعرض الباحث لمستويات الشفافية في منظمات الأعمال وأوضح مدى ملائمة تلك المستويات لتحقيق أهداف المستفيدين والأطراف ذات العلاقة ، إلي جانب ما قد تحتاج إليه الشفافية من دعم وتطوير للاستفادة من المزايا التي يمكن أن تحققها علي مستوى المنظمة بصفة خاصة أو مستوى القطاع الذي تعمل فيه تلك المنظمة ، أو حتى بالنسبة للمستفيدين وباقي الأطراف الأخرى ذات العلاقة بالمنظمة بصفة عامة.
كما استعرض الباحث المداخل المتعددة المرتبطة بالجوانب المحاسبية لممارسات إدارة الأرباح ، وما تسببه تلك الممارسات من تحريف في التقارير والقوائم المالية ، وما قد يترتب عليها من أضرار للمساهمين وتضليل للمستفيدين وباقي الأطراف ذات العلاقة بالمنظمة بسبب تلك الممارسات التي تهدف ــ في الغالب ــ إلي تحقيق أهداف إدارة المنظمة بالدرجة الأولي ، ثم يأتي بعد ذلك مراعاة أهداف المساهمين وباقي الأطراف الأخرى.
ثم استعرض الباحث بعد ذلك مدى الدور الذي يمكن تلعبه الشفافية من تحقيق الإفصاح والموضوعية للتقارير والقوائم المالية ، وما يترتب عليه من القدرة علي الحد من بعض الممارسات التي تحقق أهداف الإدارة بصفة خاصة ، ولكنها قد تهدر أهداف المساهمين وباقي الأطراف ذات العلاقة بالمنظمة ، وبالتالي يصل الباحث إلي إطار مقترح لتحقيق مستوي مناسب من الشفافية يساعد في الحد من ممارسات إدارة الأرباح التي وما يترتب عليه من تحقيق أهداف جميع الأطراف دون استفادة أي طرف منها علي حساب الأطراف الأخرى.
|