You are in:Home/Publications/الوعى بإدارة الموارد وعلاقته بقيم الانتماء والمواطنة لدى عينة من طلاب الجامعة

Ass. Lect. sara ahmed shaban ibrahim :: Publications:

Title:
الوعى بإدارة الموارد وعلاقته بقيم الانتماء والمواطنة لدى عينة من طلاب الجامعة
Authors: Not Available
Year: 2019
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper sara ahmed shaban ibrahim_abstract.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تمثلت أهداف الدراسة في التعرف على طبيعة العلاقة بين الوعى بإدارة الموارد بمحاوره الثلاثة (المعارف والمعلومات - الاتجاهات – الممارسات ) ، وبين قيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة ( الانتماء الأسرى- الانتماء الوطني – الالتزام بالحقوق والواجبات الوطنية – المسئولية الاجتماعية )، وبين بعض متغيرات المستوى الاجتماعي الاقتصادي الكمية للأسرة ( سن الطالب ، عدد أفراد الأسرة ، المستوى التعليمي لرب الأسرة ، المستوى التعليمي لربة الأسرة ، فئات الدخل الشهري للأسرة )، دراسة الفروق بين الطلاب ( طلاب الريف والحضر، الذكور والإناث ، طلاب التخصصات العملية والنظرية) في كل من الوعى بإدارة الموارد لدى طلاب الجامعة بمحاوره الثلاثة، وقيم الانتماء والمواطنة بأبعادها الأربعة . واتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد وتقنين استبيان عن الوعى بإدارة الموارد ، واستبيان عن قيم الانتماء والمواطنة ، وتم تطبيق الاستبيان على عينة من طلاب الجامعة تم اختيارها بطريقة صدفية غرضية مكونة من 540 طالب وطالبة من طلاب جامعة بنها من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة. وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين الوعى بإدارة الموارد لدى طلاب الجامعة ككل، وقيم الانتماء والمواطنة ككل، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الريف والحضر في الوعى بإدارة الموارد ككل، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب الريف والحضر في قيم الانتماء والمواطنة ككل عند مستوى دلالة 0.01 لصالح طلاب الريف ، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب التخصصات العملية والنظرية في الوعى بإدارة الموارد ككل، في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طلاب التخصصات العملية والنظرية في قيم الانتماء والمواطنة ككل عند مستوى دلالة 0.01 لصالح طلاب التخصصات العملية . وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان من أهمها عقد دورات تدريبية وندوات تثقيفية يقدمها متخصصون في مجال إدارة المنزل والمؤسسات لتنمية وعي شباب الجامعة بقيمة الموارد المتاحة لهم وأساليب إدارتها إدارة واعية بطريقة علمية بما يساعد على مواجهة التحديات والمشاكل وتحقيق أهداف الفرد وبالتالي المساهمة في تقدم المجتمع وتنميته ، وضرورة إيجاد برامج متنوعة لتعزيز القيم الإيجابية وتنمية قيم الانتماء والمواطنة يقوم بإعدادها نخبة من المتخصصين بما يتناسب مع الاحتياجات العقلية والنفسية والاجتماعية لطلاب الجامعة ، مع إدراج هذه البرامج ضمن المناهج الدراسية خلال مراحل التعليم المختلفة (الابتدائية – الإعدادية - الثانوية – الجامعية).

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus