وهذا المؤلف يحتوى على عشر فصول:
الفصل الأول يناقش انواع المعرفة عند ابن خلدون واوجيست كونت ويركز على الاتجاه الوضعى عند كلاً منهما.
الفصل الثانى: يركز على قواعد المنهج عند ابن خلدون لانى اشعر بأهميته. وأهمية ان يدرسها طلاب قسم اجتماع.
الفصل الثالث: يتناول مشكلة البحث وكيفية اختيارها والأسس التى يقوم عليها اختيار المشكلة وكيفية صياغتها- وعرض نماذج لبعض مشكلات البحث (موضوعات سُجلت بالفعل فى قسم الاجتماع ماجستير ودكتوراه).
الفصل الرابع: يعرض انواع البحوث الكشفية والوصفية والتجريبية والتقييمية.
الفصل الخامس: يعرض تحديد المفاهيم والمفهوم الاجرائى كما يعرض (الفروض) وأهميتها وأنواعها ومصادرها وشروطها العلمية.
الفصل السادس: يركز على مناهج البحث- المنهج الوضعى والمنهج التاريخى ويركز ايضا على المنهج الانثروبولوجى المتعمق والحس الانثروبولوجى لما له من أهمية.
الفصل السابع: يعرض طرق البحث الاجتماعى يعرض (دراسة الحالة) Case Study وقد عرضت نموذجاً لدراسة حالة ولإستماره مقابلة .
الفصل الثامن: يعرض طرق البحث الاجتماعى .
يركز على المسح الاجتماعى Social Survey
كما يركز على انواع العينات:
العينة العشوائية.
العينة المنظمة.
العينة الطبقية.
العينة المساحية.
الفصل التاسع: يركزعلى طرق البحث.
الملاحظة: الملاحظة البسيطة والملاحظة المشاركة .
ويركز ايضا على (المقابلة) Interview وانواعها وكيفية القيام بها ومزاياها وعيوبها.
الفصل العاشر: يركز على أدوات البحث الاجتماعى (الاستبيان) وتصميم الاستبيان ومزاياه وعيوبه .
وأخيراً يعرض الفصل نموذجاً ايضا لاستبيان رسالة دكتوراه متميزة ويعرض أيضاً كيفية تقرير البحث وكيفية عرض النتائج والرؤية المستقبلية للظاهرة المدروسة.
الفصل الحادى عشر: كيف تقوم بعمل خطة بحث مقترحة..؟
وقد عرضت نموذجاً لخطة بحث مقترحة للحصول على درجة الماجستير فى علم الاجتماع.
|