هدف البحث الحالى إلى التعرف على كل من: كفاءة المكون اللفظى للذاكرة العاملة طبقاً لنموذج بادلى:( السعة التخزينية المؤقتة، وكفاءة المعالج المركزى)، ومهارات الوعي الصوتي الأساسية:(الوعي بالقافية الاستهلالية، والوعي بالمقاطع، وتمييز الوحدات الصوتية)، لدى عينة من تلاميذ وتلميذات المرحلة الابتدائية المشخصين على أنهم يعانون من قصور لغوى؛ طبقاً لمحكات التشخيص المستخدمة بالدراسة، وكذلك التعرف على مدى إسهام المكون اللفظى للذاكرة العاملة فى التنبؤ بمهارات الوعى الصوتى، وقد بلغ عدد أفراد العينة فى صورتها النهائية عقب تطبيق المحكات المختلفة المستخدمة فى التعرف على القصور اللغوى، (74) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الإبتدائى منهم (37) تلميذ وتلميذة ممن يعانون من قصور لغوى، بمتوسط عمر زمنى (10.7) سنه، وانحراف معيارى (1.3)، ومنهم (41) تلميذاً وتلميذة من العاديين ممن لا يعانون من قصور لغوى بمتوسط عمر زمنى (10.5) سنه، وانحراف معيارى (0.91)، وقد أعد الباحث مقياساً للتعرف على مهارات الوعى الصوتى، كما أعد مجموعة من المهام اللفظية للتعرف على كفاءة المكون اللفظى للذاكرة العاملة، وتوصل البحث إلى تدنى كفاءة الذاكرة العاملة اللفظية، وقصوراً فى مهارات الوعى الصوتى لدى تلاميذ وتلميذات الصف الخامس الابتدائي ذوى القصور اللغوى مقارنة بأقرانهم العاديين، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات للقائمين على العملية التعليمية وأولياء الأمور لتحسين الأداء اللغوى لأطفالهم.
|