أتت الدراسة فى إطار علم النفس الإيجابى، فى تناولها لمتغيرين من المتغيرات التى تنتمى إلى موضوعات علم النفس الإيجابى، أولاهما: العزم الذاتى Self-Determination بأبعادة المختلفة طبقاً لنموذج ويمير للعزم الذاتى:(الإستقلال النفسى- وتنظيم الذات- والتمكين النفسى- وتحقيق الذات)، ثانيهما: إيجابية السلوك الإجتماعى:( المشاركة الأخلاقية- الإجتماعية؛ والقائمة على التمسك بالأخلاق، وتحمل المسئولية الإجتماعية، والتعاطف بنوعية: التعاطف الوجدانى، وتفهم الأخر)، وتقوم الفكرة الأساسية للدراسة على أعتبار أن العزم الذاتى يمثل إحدى محددات السلوك الإجتماعى الإيجابى، وسعت الدراسة إلى تحقيق هدفين رئيسيين هما: التأصيل النظرى لنظرية العزم الذاتى، والتى لم تنل القدر الكاف من البحث والدراسة فى البيئة العربية، والتعرف على أثر برنامج إرشادى قائم على العزم الذاتى فى السلوك الإجتماعى الإيجابى لدى عينة من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى، ولتحقيق ذلك تم استخدام مقياس العزم الذاتى إعداد: ويمير ولوبيز (Wehmeyer & Lopez,2003) ترجمة: (الباحث)، ومقياس السلوك الإجتماعى الإيجابى لدى المراهقين (إعداد: الباحث)، وتوصلت الدراسة إلى فعالية البرنامج المٌعد على المستويين القصير والطويل فى تحسين العزم الذاتى، وما استتبعة من تحسين السلوك الإجتماعى الإيجابى، وقد تم تفسير النتائج المتحصل عليها، مع تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات لأولياء الأمور، وللقائمين على العملية التربوية، كما قدمت الدراسة مجموعة من البحوث المقترحة فى ضوء ما تم التوصل إليه من نتائج، وما تم استعراضة من كتابات ودراسات وبحوث.
|