هدف البحث الحالي إلى تدعيم التصورات النظرية المرتبطة بكل من: الذكاء الناجح طبقاً لتصور ستيرنبرج، وفعالية الذات الإحصائية طبقا لتصور باندورا، وقلق الإحصاء طبقاً لتصور كريوس وآخرون( (Cruise et al.,1985، وكذلك يمكن التحقق من النموذج السببي المفترض، والذي يوضح مسار علاقات التأثير والتأثر القائمة بين كل من: فعالية الذات طبقاً لنموذج باندوراً:( توقعات الفعالية، وتوقعات النواتج)، والذكاء الناجح بقدراته الثلاث:(التحليلية, والعملية, والإبداعية) طبقاً لتصور سترتبرج، وقلق الإحصاء بمكوناته المختلفة:( قلق تفسير البيانات، وقلق حجرة الدراسة والاختبار، والخوف من طلب المساعدة، والخوف من أساتذة الإحصاء، ونقص الكفاءة الإحصائية، وانخفاض مستوى مفهوم الذات الحسابي) لدى عينة بلغ قوامها (228) طالب وطالبة من طلاب الدبلوم الخاص بكلية التربية بجامعة بنها، وقد قد أعد الباحث مقياساً للتعرف على فعالية الذات الإحصائية، ومقياساً آخر للتعرف على قدرات الذكاء الناجح، كما تم استخدام مقياس تقدير القلق الإحصائي:( ترجمة: السيد أبو هاشم، 2002)، وتوصل البحث إلى تحقق النموذج المفترض، كذلك وجدت تأثيرات تبادلية موجبة ( مسار تبادلي موجب) دالة إحصائياً بين الأبعاد الثلاثة للذكاء الناجح:(القدرة التحليلية، والقدرة العملية، والقدرة الإبداعية)، كذلك توصل البحث إلى أن فعالية الذات تتوسط مسار العلاقات القائمة بين قدرات الذكاء الناجح وقلق الإحصاء، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات للقائمين على إدارة الجامعة، وكذلك لأعضاء هيئة التدريس القائمين بتدريس مقرر الإحصاء التربوي. |