You are in:Home/Publications/: أثر تفاعل نمط التفكير والجنس والتخصص الدراسي على استراتيجيات التنظيم الدافعى لدى طلاب الجامعة

Prof. Sayed Mohamady Semada Hassan :: Publications:

Title:
: أثر تفاعل نمط التفكير والجنس والتخصص الدراسي على استراتيجيات التنظيم الدافعى لدى طلاب الجامعة
Authors: د/ سيد محمدي صميدة حسن
Year: 2016
Keywords: Not Available
Journal: مجلة كلية التربية جامعة بنها
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Sayed Mohamady Semada Hassan_1.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

سعى البحث الحالى إلى التعرف على أثر تفاعل كل من: نمط تفكير طلاب الجامعة:( النمط الإيجابي للتفكير، والنمط السلبي للتفكير)، وعامل الجنس:(طالب، وطالبة)، وعامل التخصص الدراسي:( تخصص علمى، وتخصص أدبي) على استراتيجيات التنظيم الدافعى المستخدمة:( استراتيجيات التنظيم الدافعى المرتبطة بالأشكال الداخلية للدافعية، واستراتيجيات التنظيم الدافعى المرتبطة بالأشكال الخارجية للدافعية)؛ لدى عينة بلغ قوامها (318) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة عام بكلية التربية بجامعة بنها، من تخصصات علمية وأدبية مختلفة، وقد استخدم الباحث لتحقيق ذلك الهدف مجموعة من الأدوات هى: المقياس العربي للتفكير الإيجابي:(إعداد: عبدالستار إبراهيم،2008)، ومقياس استراتيجيات التنظيم الدافعى:( إعداد: wolters, 2003، ترجمة: عزت عبدالحميد، 2007)، وتوصل البحث إلى أن هناك إختلافًا فى استخدام استراتيجيات التنظيم الدافعى:( الاستراتيجيات المرتبطة بالشكل الداخلى للدافعية، والاستراتيجيات المرتبطة بالشكل الخارجى للدافعية) تعزي إلى التفاعل بين كل من:(نمط التفكير2، وعامل الجنس2، وعامل التخصص2)، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات، والبحوث والدراسات المقترحة ، وذلك فى إطار نتائج التحليل الإحصائي، وما تم عرضة من إطار نظري، وما تضمنه من دراسات وبحوث سابقة.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus