سعى البحث الحالى إلى التعرف على أثر تفاعل كل من: نمط تفكير طلاب الجامعة:( النمط الإيجابي للتفكير، والنمط السلبي للتفكير)، وعامل الجنس:(طالب، وطالبة)، وعامل التخصص الدراسي:( تخصص علمى، وتخصص أدبي) على استراتيجيات التنظيم الدافعى المستخدمة:( استراتيجيات التنظيم الدافعى المرتبطة بالأشكال الداخلية للدافعية، واستراتيجيات التنظيم الدافعى المرتبطة بالأشكال الخارجية للدافعية)؛ لدى عينة بلغ قوامها (318) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة عام بكلية التربية بجامعة بنها، من تخصصات علمية وأدبية مختلفة، وقد استخدم الباحث لتحقيق ذلك الهدف مجموعة من الأدوات هى: المقياس العربي للتفكير الإيجابي:(إعداد: عبدالستار إبراهيم،2008)، ومقياس استراتيجيات التنظيم الدافعى:( إعداد: wolters, 2003، ترجمة: عزت عبدالحميد، 2007)، وتوصل البحث إلى أن هناك إختلافًا فى استخدام استراتيجيات التنظيم الدافعى:( الاستراتيجيات المرتبطة بالشكل الداخلى للدافعية، والاستراتيجيات المرتبطة بالشكل الخارجى للدافعية) تعزي إلى التفاعل بين كل من:(نمط التفكير2، وعامل الجنس2، وعامل التخصص2)، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات، والبحوث والدراسات المقترحة ، وذلك فى إطار نتائج التحليل الإحصائي، وما تم عرضة من إطار نظري، وما تضمنه من دراسات وبحوث سابقة. |