هدف البحث الحالي إلى التأصيل النظري لظاهرة الاندماج الدارسي، والتي لم تنل القدر الكاف من البحث والدراسة في البيئة العربية على قدر علم الباحث، وكذلك التنبؤ بالأشكال المختلفة للاندماج الدراسي:(الاندماج السلوكي، والاندماج الإنفعالى، والاندماج المعرفي) لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية من خلال تصوراتهم عن المناخ المدرسي طبقاً لتصور براند وآخرون (Brand, et al., 2003: 572):( دعم ومساندة المعلم لطلابه، ودعم ومساندة الأصدقاء والأقران لبعضهم البعض، والولاء والانتماء للمدرسة، ودعم الشعور بالاستقلالية، والوضوح والاتساق في القواعد المدرسية)، ودرجة ذكاؤهم الانفعالي طبقاً لنموذج جولمان:(الوعي بالذات، وإدارة الانفعالات، والدافعية، والتعاطف، والمهارات الاجتماعية) بلغ عددهم (315) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الثانوي، وقد أعتمد الباحث في التعرف على متغيرات البحث الحالي على: مقياس تصورات المراهقين عن المناخ المدرسي(إعداد: براند وآخرون Brand, et al., 2003، ترجمة الباحث)، ومقياس الذكاء الانفعالي:(إعداد: سامية الشختور، 2008)، و مقياس الاندماج الدارسي:( إعداد: أوتينيو O. TINIO, 2009؛ ترجمة: الباحث)، وتوصل البحث إلى أن كل من: المناخ المدرسي المدرك بأبعاده المختلفة، والذكاء الانفعالي بمكوناته يسهمان بدرجة أكبر في الاندماج المعرفي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية؛ حيث بلغت نسبة الإسهام (26.7%)؛ يليه الإسهام في الاندماج السلوكي بنسبة إسهام (19.8%)، يليهم الإسهام في الاندماج الانفعالي بنسبة إسهام (16.7%)، كما قدم البحث مجموعة من التوصيات للقائمين على العملية التعليمية وأولياء الأمور لتحسين درجة الاندماج الدارسي لدى الطلاب. |