- مقياس المهارات الأساسية للوعى الصوتى: (2013).
هدف المقياس: يهدف المقياس إلى التعرف على ثلاث مهارات أساسية ينطوى كل منهم على مجموعة من المهارات الفرعية، والتى تمثل فى مجملها مهارات للوعى الصوتى فى مرحلة الطفولة؛ وهى:
أولاً: مهارتا الوعي بالقافية الاستهلالية، وتتضمن:
أ- مهارة فصل(عزل) الفونيم الأول. ب. مهارة الضبط بالشكل " ضبط أول الكلمة".
ثانياً: مهارات الوعي بالمقاطع، وتتضمن:
أ. مهارة فصل(عزل) الفونيم الأخير. ب. مهارة تحديد الفونيم المشترك.
ج. مهارة دمج الفونيميات. د. مهارة إضافة/ حذف فونيم من الكلمة.
هـ. مهارة استبدال الفونيم.
ثالثاً:مهارات تمييز الوحدات الصوتية، وتتضمن:
أ. مهارة تمييز الكلمات المتشابهة فى الوزن " تحديد السجع".
ب. مهارة تأليف السجع "مهارة التنغيم". ج. مهارة دمج المقاطع الهجائية " المزج الصوتي".
د. مهارة تكوين الكلمات من مقاطع صوتية بعينها. هـ. مهارة تحليل الجملة إلى كلماتها.
وصف المقياس: يتكون المقياس من (12) مقياس فرعى يقيس كل منها مهارة من مهارات الوعى الصوتى.
ويمكن وصف كل مقياس من المقاييس الفرعية على النحو التالى:
1. مقياس مهارة فصل(عزل) الفونيم الأول: ويهدف المقياس إلى التعرف على مهارة التلميذ فى تحديد الصوت الأول الذي يسمعه في الكلمة المعروضة عليه، ويتضمن المقياس (9) كلمات متدرجة فى الطول؛ حيث يبدأ المقياس بكلمة ذات (3) أحرف، وينتهى بكلمة ذات (11) حرف، والوقت الكلى المستغرق لعرض جميع مفردات المقياس (30.2) دقيقة.
2. مقياس مهارة الضبط بالشكل " ضبط أول الكلمة": ويهدف المقياس إلى التعرف على مهارة التلميذ فى التعبير شفهياً بكلمة واحدة عما تعبر عنه كل صورة من الصور المعروضة، مع تحديد موضع الحرف الأول من حيث التشكيل (الضم- الفتح- الكسر)، ويتضمن المقياس(7) أشكال مألوفة، والوقت الكلى المستغرق لعرض جميع مفردات المقياس (84) ثانية، بمعدل (12) ثانية لعرض كل مفردة.
3. مقياس مهارة فصل(عزل) الفونيم الأخير: ويهدف المقياس إلى التعرف على مهارة التلميذ فى تحديد الصوت الأخير الذى يسمعه، وقراءة الجزء المتبقى من الكلمة بعد حذف الصوت الأخير، ويتضمن المقياس (7) كلمات متدرجة فى الطول؛ حيث يبدأ المقياس بكلمة ذات (3) أحرف، وينتهى بكلمة ذات (9) أحرف، والوقت الكلى المستغرق لعرض جميع مفردات المقياس (20.3) دقيقة.
4. مقياس مهارة تحديد الفونيم المشترك: ويهدف المقياس إلى التعرف على مهارة التلميذ فى تحديد الصوت المتماثل لمجموعة من الكلمات، ويتضمن المقياس (8) مجموعات من الكلمات، وقد روعى أن تكون عدد كلمات القوائم ثابت، حيث تحتوى كل مجموعة على (4) كلمات، فى حين تتدرج عدد أحرف الكلمة الواحدة من مجموعة لأخرى، حيث يبدأ المقياس بمجموعة من الكلمات عددها (4) كلمات طول كل منها حرفين، وينتهى بمجموعة من الكلمات عددها (4) كلمات طول كل منها (9) أحرف، وذلك فى محاولة من الباحث للأخذ فى الاعتبار تأثير بعض العوامل المؤثرة مثل: كفاءة التمثيل المعرفى، وسعة التخزين، وقد إعتمد الباحث على تدرج طول الكلمات من قائمة لأخرى بمقدار حرف واحد على اعتبار أن الحرف يمثل أدنى وحدة معلوماتية (جزلة) يمكن معالجتها معرفياً أثناء أداء المهارة الصوتية، والوقت المستغرق لعرض القائمة الواحدة من الكلمات (30) ثانية.
5. مهارة دمج الفونيميات: ويهدف المقياس إلى التعرف على مهارة التلميذ فى دمج مجموعة من الأحرف لتكوين كلمة ذات معنى، ويتضمن المقياس (7) مجموعات من الأحرف، وقد روعى أن تتسم تلك المجموعات بالتدرج فى الطول، حيث يبدأ المقياس بمجموعة من الأحرف عددها (3) أحرف، وينتهى بمجموعة من الأحرف عددها (9) أحرف، وذلك فى محاولة من الباحث للأخذ فى الاعتبار تأثير بعض العوامل المؤثرة مثل: كفاءة التمثيل المعرفى، وسعة التخزين، وقد أعتمد الباحث على تدرج طول الكلمات من قائمة لأخرى بمقدار حرف واحد على اعتبار أن الحرف يمثل أدنى وحدة معلوماتية (جزلة) يمكن معالجتها معرفياً أثناء أداء المهارة الصوتية، والوقت المستغرق لعرض القائمة الواحدة يزيد عن الوقت اللازم لعرض سابقتها بمقدار (20) ثانية؛ فالوقت اللازم لعرض القائمة الأولى (60) ثانية، والتى تليها (80) ثانية وهكذا.
6. مقياس مهارة إضافة/ حذف فونيم من الكلمة: ويهدف المقياس إلى التعرف على مهارة التلميذ فى إضافة مقطع صوتى إلى كلمة تم عرضها عليه أو حذف مقطع صوتى منها، ثم قراءة الكلمة بعد الإضافة أو الحذف بصوت عالٍ، ويتضمن المقياس (16) كلمة موزعه على مجموعتين يتضمن كل منهما (8) كلمات، وقد روعى أن يكون الهدف من القائمة الأولى هو ممارسة مهارة الإضافة، وأن يكون الهدف من القائمة الثانية هو ممارسة مهارة الحذف، ويعتمد الوقت المستغرق لعرض المفردة على عدد الأحرف المكونة لها على النحو التالى:( زمن عرض الكلمة= عدد الأحرف × 0.15).
7. مقياس مهارة استبدال الفونيم: ويهدف المقياس إلى التعرف على مهارة التلميذ فى استبدال مقطع صوتى (حرف) من كلمة يتم عرضها، بمقطع صوتى "حرف" أخر، ثم قراءة الكلمة بعد الاستبدال بصوت عالٍ، ويتضمن المقياس (8) مفردات من الكلمات، متدرجة فى الطول؛ حيث يبدأ المقياس بكلمة عدد أحرفها حرفين، وينتهى بكلمة عدد أحروفها(9) أحرف، وذلك فى محاولة من الباحث للأخذ فى الاعتبار تأثير بعض العوامل المؤثرة مثل: كفاءة التمثيل المعرفى، وسعة التخزين، وقد أعتمد الباحث على تدرج طول الكلمات من قائمة لأخرى بمقدار حرف واحد على اعتبار أن الحرف يمثل أدنى وحدة معلوماتية (جزلة) يمكن معالجتها معرفياً أثناء أداء المهارة الصوتية، والوقت المستغرق لعرض القائمة الواحدة من الكلمات (30) ثانية، ويتزايد الوقت بمقدار (15) ثانية عن سابقتها.
8. مقياس مهارة تمييز الكلمات المتشابهة فى الوزن " تحديد السجع": ويهدف المقياس إلى التعرف على مهارة التلميذ فىتحديد أى من الكلمات التى ستعرض عليه تتشابه صوتياً مع "الكلمة الهدف"، وتحديد المقطع الصوتى المتشابه،ويتضمن المقياس (8) مفردات من الكلمات، متدرجة فى الطول؛ حيث يبدأ المقياس بكلمة عدد أحرفها حرفين، وينتهى بكلمة عدد أحروفها(9) أحرف.
9. مقياس مهارة تأليف السجع "مهارة التنغيم": ويهدف المقياس إلى التعرف على مهارة التلميذ على إعطاء كلمة من عنده قد تكون ذات معنى أو عديمة المعنى، ولكنها تتضمن نفس المقطع الصوتى للكلمات الهدف السابق عرضها عليه، ويتضمن المقياس (8) مفردات من الكلمات، متدرجة فى الطول؛ حيث يبدأ المقياس بكلمة عدد أحرفها حرفين، وينتهى بكلمة عدد أحروفها (9) أحرف.
10. مقياس مهارة دمج المقاطع الهجائية " المزج الصوتي": ويهدف المقياس إلى التعرف على مهارة التلميذ فى دمج مقطعين صوتيين لتكون كلمة واحدة، ويتضمن المقياس قائمة تضم (10) مفردات، كل مفردة عبارة عن مقطعين صوتيين.
11. مقياس مهارة تكوين الكلمات من مقاطع صوتية بعينها: ويهدف المقياس إلى التعرف على مهارة التلميذ فى الإتيان بكلمة من عنده تحتوى على مقطع صوتى سبق عرضة عليه، ويتضمن المقياس قائمة تضم (10) مفردات، كل مفردة عبارة عن مقطع صوتى.
12. مقياس مهارة تحليل الجملة إلى كلماتها: ويهدف المقياس إلى التعرف على مهارة التلميذ فى تحديد عدد الكلمات المتضمنة بكل جملة من الجمل السابق عرضها عليه، ويتضمن المقياس قائمة تضم (9) مفردات، كل مفردة عبارة عن جملة ذات معنى، وقد روعى عند صياغة الجمل أن تكون متدرجة فى عدد كلماتها، حيث يبدأ المقياس بجملة مكونة من كلمتين وينتهى بجملة مكونة من (10) كلمات.
|