- مقياس تصورات المراهقين عن المناخ المدراسي School Climate Scale (إعداد: براند وآخرون Brand, et al., 2003، ترجمة الباحث 2015م)
هدف الاختبار: يهدف المقياس إلى التعرف على تصورات الطلاب المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية عن المناخ المدرسي.
وصف المقياس: يعد المقياس تطويراً لمقياس بيئة حجرة الدراسة Classroom Environment Scale ، لتريكيت ومووس (Trickett and Moos 1973) ، ومقياس بيئة حجرة الدراسة Classroom Environment Scale(1993)، وهو مقياس من إعداد مركز التنمية والبحث الوقائى بالولايات المتحدة، ويتكون المقياس من (31) مفردة في صورة تدرج ثلاثي ما بين:(تنطبق تماماً، وإلى حد ما، ولا تنطبق)، ويوضح الجدول التالي مفردات كل بعد من الأبعاد الخمسة للمقياس على النحو التالي:
الأبعاد الخمسة لمقياس تصورات المراهقين عن المناخ المدرسي ومفرداتها.
البعد المفردات
البعد الأول:( دعم المعلم Teacher Support) من رقم:(1 :7)
البعد الثاني:( دعم الأصدقاء والأقران Peer Support ) من رقم:(8: 13)
البعد الثالث:( الولاء والانتماء للمدرسة Affiliation) من رقم:(14: 19)
البعد الرابع:( المناخ المدعم لشعور الطالب بالاستقلالية
Student Autonomy Climate ) من رقم:(20: 25)
البعد الخامس:( الوضوح والاتساق في القواعد المدرسية Clarity and Consistency in School Rules ) من رقم:(26: 31)
طريقة التصحيح: جميع مفردات المقياس موجبة، لذلك يتم التصحيح بطريقة ليكرت:(3-2-1)، ولا توجد درجة كلية للمقياس.
|