You are in:Home/Publications/ تطوير منهج الأحياء بالمرحلة الثانويـــة في ضوء التكامل بين العلـوم والتكنولـوجيا والهندسة (STEM)والرياضيات

Dr. Seham Mohammed Abulfutoh sheira :: Publications:

Title:
تطوير منهج الأحياء بالمرحلة الثانويـــة في ضوء التكامل بين العلـوم والتكنولـوجيا والهندسة (STEM)والرياضيات
Authors: سهام محمد أبو الفتوح شعيرة
Year: 2020
Keywords: التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضياتSTEM – التحصيل الدراسي – مهارات الاستقصاء العلمي.
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Seham Mohammed Abu Elfutoh_seham.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفــــــت الدراســــــــة الحالـــــــية إلى تطوير منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM)، ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بالمعايير التي ينبغي توافرها في منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء STEM، ثم تم تحليل أهــــــــــــــداف و محتوى منهج الأحياء بالصفوف الثلاثة بالمرحلة الثانوية في ضوء بطاقتي تحليل أهداف ومحتوى منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء STEM، وقد أسفرت نتائج التحليل عن تدني مستوى تناول أهداف ومحتوى منهج الأحياء بالصفوف الثلاثة لمعايير ومؤشرات أهداف ومحتوى منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء STEM، وفي ضوء تلك النتائج تم إعداد تصور مقترح لتطوير منهج الأحياء بالمرحلة الثانوية في ضوء STEM، ثم تم اختيار إحدى وحداته (توارث الصفات في الكائنات الحية) وتطبيقها على مجموعة من طالبات الصف الأول الثانوي لتعرف فاعليتها في تنمية التحصيل الدراسي، ومهارات الاستقصاء العلمي، بجانب تعرف آراء الطلاب في الوحدة المطورة، هذا وقد تكونت مجموعة الدراسة من (80) طالبة بالصف الأول الثانوي قسمت إلى مجموعتين، إحداهما: مجموعة ضابطة عددها (41) طالبة درست موضوعي" الكروموسومات والمعلومات الوراثية، وتداخل فعل الجينات" بالطريقة المتبعة بالمدارس، والأخرى مجموعة تجريبية عددها (39) طالبة درست وحدة "توارث الصفات في الكائنات الحية" المطورة في ضوء STEM، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي يقيس مستويات: (التذكر – الفهم – التطبيق)، واختبار مهارات الاستقصاء العلمي يقيس مهارات: (تحديد المشكلة – جمع المعلومات – فرض الفروض – اختبار صحة الفروض – الاستنتاج)، واستبيان آراء طلاب الصف الأول الثانوي في الوحدة المطورة، وبتطبيق الاختبار التحصيلي، واختبار مهارات الاستقصاء العلمي قبليًا وبعديًا على مجموعتي الدراسة، والاستبيان بعديًا على طالبات المجموعة التجريبية توصلت نتائج الدراسة إلى:  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وذلك على المستويات الفرعية (التذكر – الفهم – التطبيق)، والدرجة الكلية للاختبار.  وجود فروق ِذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة الضابطة ودرجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاستقصاء العلمي لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وذلك على مستوى المهارات الفرعية (تحديد المشكلة – جمع المعلومات – فرض الفروض – اختبار صحة الفروض – الاستنتاج)، والدرجة الكلية للاختبار.  اتفاق آراء طالبات المجموعة التجريبية بنسبة (78.8%) على أن وحدة "توارث الصفات في الكائنات الحية" في ضوء STEMحققت التكامل بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وقدمت المادة العلمية في شكل أنشطة استقصائية منظمة تجذب الانتباه، وتعمل على تنمية مهارات الاستقصاء العلمي، والتصميم التكنولوجي والهندسي، ومهارات حل المشكلات، والمهارات الحياتية، مثل: التواصل، والتعاون، والقيادة، ومهارات العمل الجماعي، والخيال والفضول العلمي، بالإضافة إلى تنمية الجوانب الوجدانية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus