You are in:Home/Publications/أدوات بيئات التعلم الشخصية وأثرها في تنمية مهارات انتاج الرسوم التعليمية المتحركة

Dr. Seham lotfi abdelfattah ibrahim :: Publications:

Title:
أدوات بيئات التعلم الشخصية وأثرها في تنمية مهارات انتاج الرسوم التعليمية المتحركة
Authors: أ.د /علي جودة محمد أ.د /خالد محمد فرجون
Year: 2018
Keywords: بيئات التعلم الشخصية – أداتي (الفليكر- البودكاست) – الرسوم التعليمية المتحركة – برنامج الفلاش.
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Seham lotfi abdelfattah ibrahim_research.pdf
Supplementary materials Seham lotfi abdelfattah ibrahim_research.pdf
Abstract:

المستخلص عنوان البحث: أدوات بيئات التعلم الشخصية وأثرها في تنمية مهارات انتاج الرسوم التعليمية المتحركة ملخص البحث: هدف البحث الحالي الي علاج مشكلة تدني التحصيل المعرفي والأداء المهاري لدي طلاب تكنولوجيا التعليم , وذلك من خلال استخدام ادوات بيئات التعلم الشخصية (الفليكر – البودكاست) علي تنمية مهارات انتاج الرسوم التعليمية المتحركة , بعمل موقعين بأدوات التعلم الشخصية أداتي (الفليكر – البودكاست) ليتمكن الطالب من انتاج الرسوم التعليمية المتحركة باستخدام برنامج الفلاش. الكلمات المفتاحية : بيئات التعلم الشخصية – أداتي (الفليكر- البودكاست) – الرسوم التعليمية المتحركة – برنامج الفلاش. المقدمة : في الاونه الاخيره انتشر مفهوم بيئات التعلم الشخصية بكثرة بين مجموعه اكبر من المهتمين في التعليم والعامة من الناس, وتؤكد فكره بيئة التعلم الشخصية بان التعلم يكون مستمر وتبحث عن توفير الأدوات اللازمة لدعم ذلك التعلم فقد أكد Atwell علي فكره أن بيئة التعلم الشخصية يمكن أن تغيره في أداء المتعلمين ومن خلال بناء بيئة تعلم شخصيه فعاله, ربما يتعلم الطلاب كيفيه تحمل المسئولية أو تعلم سلوكيات أخري.(Camacho,M.2011) وحتى يحقق المتعلمين أهداف التعلم داخل أي بيئة من بيئات التعلم ومنها بيئات التعلم الشخصية, فان المتعلمين يحتاجون توجيهات مستمرة لتوجيه عمليه التعلم في الاتجاه الصحيح نحو تحقيق الأهداف وإصدار الاستجابات الصحيحة والمتكاملة من البداية دون ضياع الوقت في المحاولات والأخطاء الفاشلة.(محمد عطية خميس,2003) حدد Alexander أهم خصائص بيئات التعلم الشخصية في النقاط التالية: • التنوع: بحيث يمكن للمتعلمين الاتصال وتنظيم المعرفة بأشكال مختلفة. • الانفتاح: بحيث يمكن للمتعلمين الخروج من البيئات المغلقة للتعلم التقليدية إلي مصدر غير محدود للمعرفة. • الاستقلالية: بحيث تجعل عمليه أداره التعلم تقع في يد المتعلم وفقا لأسلوب تعلمه الذي يتناسب معه.(Alexander,2011) مشكلة الدراسة: من خلال ماسبق تكمن المشكلة في : عدم وجود توصيف لماده الرسوم التعليمية المتحركة وعدم وجود مهارات لإنتاجها لعدم المعرفة الكافية بمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. أسئلة الدراسة : مما سبق حددت الباحثة مشكلة الدراسة في السؤال الرئيسي التالي : 1. ما مهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة الواجب توافرها لدي طلاب تكنولوجيا التعليم ؟ 2. ما اثر استخدام تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية(الفليكر-البودكاست) في اكساب الجوانب المعرفية لمهارات انتاج الرسوم التعليمية المتحركة ؟ 3. ماأثر استخدام تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية(الفليكر- البودكاست) في تنمية الجوانب الأدائية؟ اهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة الي مايلي : 1. بناء قائمه بمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة الواجب توافرها لدي طلاب تكنولوجيا التعليم . 2. تحديد اثر التفاعل بين تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية والأسلوب المعرفي في تنميه الجانب الأدائي المرتبط بمهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة لدي طلاب تكنولوجيا التعليم . 3. قياس أثر اختلاف أدوات بيئات التعلم الشخصية في تنمية الجانب المعرفي التحصيلي المرتبط بمهارات أنتاج الرسوم التعليمية المتحركة. أهمية الدراسة : • كيفية الاستفادة من بيئة التعلم الشخصية في تحقيق اهدافها التعليمية في مهارة انتاج الرسوم التعليمية المتحركة. • توجيه الطلاب الي استخدام الفليكر والبودكاست وكيفية توظيفهم في المقررات الالكترونية . • توظيف بيئة التعلم الشخصية لتنمية مهارات الرسوم المتحركة لتحقيق اهداف عمليتي التعليم والتعلم . فروض الدراسة : 1- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات الاختبار التحصيلى للجانب المعرفى لمهارات انتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية . 2- يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطى درجات بطاقة الملاحظة للجانب الادائى لمهارات انتاج الرسوم التعليمية المتحركة باختلاف تنظيمات أدوات بيئات التعلم الشخصية . حدود الدراسة : يقتصر البحث الحالي علي الحدود التالية : • اقتصرت الدراسة علي تنمية مهارات انتاج الرسوم التعليمية المتحركة باستخدام برنامج الفلاش. • طبقت الدراسة علي مجموعة من طلاب الفرقة الأولي شعبة تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بجامعة بنها. • اقتصرت الدراسة الحالية علي أدوات بيئات التعلم الشخصية المعتمدة علي الوسائط(الفليكر و البودكاست) في تنمية مهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة. منهج البحث : 1. المنهج الوصفي: لوصف وتحليل البحوث والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث الحالي وإعداد الإطار النظري الخاص بمحاور البحث وتحليل النتائج وتفسيرها تقديم التوصيات المقترحة. 2. المنهج شبه التجريبي: يستخدمه البحث الحالي لقياس " أدوات التعلم الشخصية وأثرها في تنميه مهارات إنتاج الرسوم التعليمية المتحركة ". (التصميم التجريبي للدراسة ): جدول (1) يوضح مجموعات التصميم التجريبي للبحث

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus