You are in:Home/Publications/ ورقة بحثية بعنوان "التعلم المتمركز حول الفريق عبر الانترنت ومهارات العرض لدى المدربين : نظريا وتطبيقيا منشورة فى الملتقى العلمي العربي الأول لمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها : ( تطوير منظومة التدريب وضمان جودة التنمية المهنية والعمل المؤسسي (فى 9 فبراير 2017 -جامعة بنها – جمهورية مصر العربية

Dr. SHAIMAA sabry ABDELHAMID :: Publications:

Title:
 ورقة بحثية بعنوان "التعلم المتمركز حول الفريق عبر الانترنت ومهارات العرض لدى المدربين : نظريا وتطبيقيا منشورة فى الملتقى العلمي العربي الأول لمركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها : ( تطوير منظومة التدريب وضمان جودة التنمية المهنية والعمل المؤسسي (فى 9 فبراير 2017 -جامعة بنها – جمهورية مصر العربية
Authors: Dr.Shaimaa Sabry - Dr.Hasnaa Sabry
Year: 2017
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: مركز تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس - جامعة بنها
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تهدف الورقة البحثية إلى التعرف على أثر التعلم المتمركز حول الفريق عبر الإنترنت فى تنمية مهارات العرض لدى المدربين بشكل نظرى وتطبيقى . وذلك من خلال تقديم إطار نظرى حول كلا المتغيرين التعلم المتمركز حول الفريق عبر الانترنت ومهارات العرض . وتوضح الورقة البحثية إيضا كيفية تطبيق التعلم المتمركز حول الفريق عبر الإنترنت فى مهارات العرض لدى المدربين وذلك من خلال تقديم عرض شامل للدراسات التى تناولت التعلم المتمركز حول الفريق عبر الانترنت ودوره فى مهارات العرض. وتؤكد الورقة البحثية على أهمية دمج التكنولوجيا فى العملية التعليمية نظرا لأن التدريب يعد جزء اساسى من العملية التعليمية . تعد مهارات العرض هي واحدة من الخيارات والأبعاد الهامة التى تجسد النشاط القائم على المهام. يجب أن يكون واضحا لدى الجميع تصور أن إعداد وتنفيذ العروض عبارة توليفة من مهارات مختلفة ومجالات معرفية متنوعة ، مثل :المفردات، والمناقشة، وتدوين الملاحظات ، وبناء الثقة، الطلاقة، ولغة الجسد . وهذا بدوره يتطلب الكثير من التخطيط والإعداد الجيد .وهكذا، وأشار أوتوشي وهيفرنان (2008) أن المتعلمين لابد وأن يضعوا فى اعتبارهم عند تقديم العروض الشفهية: وضوح التعبير وجودة الصوت، صحة اللغة، والتفاعل مع الجمهور. ويمكن القول بأن معايير تقييم العرض الشفوي تتكون من عوامل متعددة بما في ذلك؛ استخدام اللغة، والمحتوى، والتسليم، وفعالية المعينات البصرية. ونتيجة لذلك أوضح كينج (2002) أن مهارات العرض لها أهمية كبيرة منها سد الفجوة بين دراسة اللغة واستخدام اللغة؛ استخدام المهارات اللغوية الأربعة ( الإستماع والتحدث والقراءة والكتابة ) بطريقة متكاملة بشكل طبيعي. مساعدة الطلاب على تجميع ، وتنظيم وبناء المعلومات؛ بالاضافة إلى تعزيز العمل الجماعي ومساعدة الطلاب على التعلم الفعال والمستقل. وبالإضافة إلى ذلك، فنجد أن العرض السىء للمعلومات هو نتيجة لمجموعة من العادات السيئة التى يقوم بها المدرب مثل عدم النظر إلى الجمهور أو الغمز واللمز بدلا من التحدث بشكل واضح. ومع ذلك فإن معظم المدربين بيكون لديهم القدرة على تفعيل الاتصال بالعين والتحدث بوضوح؛ حتى أنهم قد لا يدركون أنهم قاموا بفعل هذه الأشياء، وتحدث لهم الصدمة الكبرى عند مشاهدة شريط فيديو لأدائهم. لذا فإذا تناول كل مدرب جانب من الجوانب التى أخفق فيها أثناء العرض مثل النطق الخاطىء وعمل على تحسينه سوف يجد أن كلامه ونطقه سرعان ما يكون أكثر وضوحا وبهذه الطريق سوف تعزز الثقة بالنفس لديهم . )امدن وبيكر، 2004).). لذلك فالتعلم المتمركز حول الفريق عبر الانترنت يسعى إلى توفير البيئة المناسبة التى تساعد على تنمية مهارات العرض . ويقوم على أساس تقسيم المدربين إلى أكثر من فريق من اجل العمل بشكل تعاونى مع بعضهم البعض والتواصل فيما بينهم من خلال بعض التطبيقات عبر الانترنت مثل الفيس بوك , وتويتر عن طريق إنشاء مجموعة لكل فريق للتواصل فيما بينهم وعرض معلوماتهم .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus