You are in:Home/Publications/الروض والزهــر فــى شعــر القــرن الرابــع الهجــرى بمصــر والشــام والعــــراق

Dr. Shimaa Said Mohamed Bakry :: Publications:

Title:
الروض والزهــر فــى شعــر القــرن الرابــع الهجــرى بمصــر والشــام والعــــراق
Authors: Not Available
Year: 2016
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Shimaa Said Mohamed Bakry _a.docx
Supplementary materials Not Available
Abstract:

الروض والزهــر فــى شعــر القــرن الرابــع الهجــرى بمصــر والشــام والعــــراق ـــ ملخـص الرسالة ـــ الطبيعة من أهم الموضوعات التى لعبت دوراً بارزاً فى تزويد الشاعر بملامح صوره الشعرية, إذ الشاعر كالمصور يلتقط بآلته كل ما تراه عيناه, والوصف بالتحديد من الفنون الشعرية التى توسعت ولحقها التطور والتقدم فى العصر العباسى فى القرن الرابع الهجرى, وخاصة وصف الأزهار والبساتين, التى كانت علامة مميزة من علامات ازدهار الحضارة وقتئذ, وعليه قد جاء هذا البحث لإبراز هذا العنصر الجمالي, فجاء التمهيد لتوضيح نشأة شعر الروض والزهر وبداياته, ورحلته فى الأدب العربى0 والفصل الأول يوضح العوامل التى ساعدت على ظهور شعر الروض والزهر, (العامل الاجتماعي – العامل السياسي - العامل الثقافي) ومدى تأثير تلك العوامل على ازدهار هذا الفن, هذا كان تمهيد للفصل الأول, ثم جاء الحديث عن الشعراء وبيئاتهم ( بيئة مصر- بيئة العراق- بيئة الشام) والصور التى استوحوها من تلك البيئات 0 والفصل الثانى بعنوان الزهر ودلالاته الموحية, جاء الحديث فيه على عنصرين, الأول أنواع الزهر ومميزاته, الثانى توظيف الزهر ضمن الموضوعات الأخرى, الفصل الثالث بعنوان جمال الروض وطبيعته الساحرة جاء الحديث فيه عن الروض وطبيعة العصر, والروض والزهر وارتباطهما بالعادات والتقاليد0 وجاء الفصل الرابع بعنوان التجديد فى البنية الموضوعية لقصيدة الروض والزهر, انحصر التجديد فى شعر الروض والزهر على ( المقدمة, التجديد فى وصف الرحلة, الوحدة العضوية وحسن التخلص وارتباطها بالحضارة والتمدن)0 والفصل الخامس بعنوان الروض والزهر من مفهوم دلالتي اللغة والاسلوب, وجاء الحديث فيه عن الألفاظ والمعانى, ثم الحديث عن النغم والموسيقى الداخلية والايقاع, وارتباطهما ببديع اللفظ والأسلوب0 ثم الفصل السادس والأخير، بعنوان منابع الصورة وأشكالها, جاء الحديث فيه بتمهيد لتعريف الصورة الفنية, ثم مصادرة الصورة الفعلية عند شعراء الروض والزهر, والذى انحصر فى البيئة المحيطة وحضارة العصر, ثم الحديث عن عناصر الصورة وأشكالها, والتى ضمت ( الصورة اللونية, والصورة الشمية, الصورة السمعية, الصورة الحركية). وجاءت الخاتمة متضمنة ما جاء في هذا البحث من موضوعات، فوضحت العلاقة بين البيئات الثلاث ( مصر، العراق، الشام)، من خلال عمل موازنة بين تلك البيئات، ثم ملحق الإحصائيات التي توضح مدى شيوع الأزهار والرياحين في دواوين الشعراء.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus