تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة مدى استخدام طلاب قسم المكتبات والمعلومات بجامعة بنها موقع الفيسبوك كمصدر من مصادر المعلومات الإلكترونية التى تدعم المقررات الدراسية، وأسباب الاستخدام وعدم الاستخدام وذلك بالاعتماد على المنهج الميدانى، حيث تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد تم إتباع أسلوب العينة الطبقية فى اختيار عينة الدراسة من مستخدمى الفيسبوك فى العملية التعليمية وبلغ عددهم (234) طالبا، ومن أبرز نتائج الدراسة، تشجيع الغالبية العظمى من الطلاب بنسبة (81.6%) لاستخدام الفيسبوك فى التعليم، كما أكدوا على أن موقع الفيسبوك مصدرا من مصادر المعلومات الإلكترونية التى تدعم المقررات الدراسية، وفى المقابل أوضح غير المستخدمين لموقع الفيسبوك أن السبب الرئيسى وراء عدم الاستخدام هو عدم امتلاك حاسب آلى متصل بشبكة الإنترنت، وأكد (76%) من غير مستخدمى الفيسبوك أن لديهم رغبة حقيقية فى استخدام الفيسبوك فى المستقبل وأن الوسائل الرئيسية التى يعتمدون عليها فى الحصول على المعلومات التى تدعم المقررات الدراسية تمثلت فى البحث فى المكتبة والاستفسار من الأصدقاء .
|