تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على النشر الأكاديمى فى بعض دول العالم، وتوضيح الدور العربى فى البحث العلمى والنشر العلمى الدولى وعلاقته بتصنيف الجامعات العربية، إلى جانب إبراز دور جامعة بنها وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة فى النشر العلمى الدولى، وإظهار أهم معوقات النشر المحلى والدولى لديهم والخروج ببعض الحلول التى تساعد فى التغلب على هذه المعوقات، ولقد اعتمدت الدراسة على المنهج المسحى لتحليل ظاهرة النشر الدولى والمشاركين فيه وغير المشاركين فيه ؛ لمعرفة الأسباب التى تدعو إلى النشر وعدم النشر والمعوقات التى تعترض سبل النشر الدولى وذلك بالاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات، حيث تم توزيعه على مجموعة من أعضاء هيئة التدريس وقد بلغ عددهم (187) عضوا، ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة :
1- بلغ حجم الإنتاجية العلمية لأعضاء هيئة التدريس فى جامعة بنها حتى ديسمبر 2017 (4665) وفق إحصائيات قاعدة بيانات Scopus .
2- أظهرت الدراسة أن المعوق الرئيسى للنشر المحلى بالنسبة للكليات العملية هو قلة المجلات ذات معامل التأثير المرتفع، وبالنسبة للكليات النظرية تمثل فى تكلفة النشر .
3- أظهرت الدراسة أن المعوق الرئيسى للنشر الدولى للكليات العملية عينة الدراسة متشابه مع الكليات النظرية وهو تكلفة إعداد البحث ونشره.
ومن أهم توصيات الدراسة :
1- بضرورة دعم ميزانية البحث العلمى المخصصة لها مثل باقى الدول التى تخصص 2% وأخرى 3% وربما أكثر من الدخل القومى لها .
2- تطوير المعامل البحثية فى جميع المؤسسات البحثية لتواكب التطور العالمى
3- السعى نحو ربط جميع مجلات الجامعة ومجلات الجمعيات العلمية التابعة للجامعة مع ناشر دولى مثل السيفير و سبرنجر، حتى تتحول من المحلية إلى الدولية .
|