You are in:Home/Publications/فاعلية استخدام تطبيقات الكتب الصوتية على الهواتف الذكية في تنمية الجانب المعرفي لمقرر حقوق الإنسان لدى طلاب الفرقة الأولى المعاقين بصريا بكلية الآداب بجامعة طنطا دراسة تجريبية

Dr. Soha Besher :: Publications:

Title:
فاعلية استخدام تطبيقات الكتب الصوتية على الهواتف الذكية في تنمية الجانب المعرفي لمقرر حقوق الإنسان لدى طلاب الفرقة الأولى المعاقين بصريا بكلية الآداب بجامعة طنطا دراسة تجريبية
Authors: سها بشير أحمد عبد العال
Year: 2022
Keywords: الكلمات المفتاحية: تطبيقات الهواتف الذكية، الكتب الصوتية ، تطبيق Sound Book App ، المعاقين بصريا
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Soha Besher_2.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدفت هذه الدراسة إلى قياس مدى فاعلية استخدام تطبيقات الكتب الصوتية على الهواتف الذكية في تدريس مقرر حقوق الإنسان لطلاب الفرقة الأولى من المعاقين بصريا بكلية الآداب بجامعة طنطا بالاعتماد على تطبيق Sound Book App والذي قامت الباحثة بتصميمه ؛ لإتاحة المحتوى التعليمي بشكل صوتي، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي بالاعتماد على الاختبار القبلي والبعدي، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (α ≤ 0.01) بين متوسط رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط رتب درجات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الجانب المعرفي لصالح متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيًا عند مستوي (α ≤ 0.05) بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي في اختبار الجانب المعرفي لصالح متوسط رتب درجات القياس البعدي أي أن تطبيق الكتاب الصوتي كان له تأثيرا إيجابيا على تنمية الجانب المعرفي لمقرر حقوق الإنسان لدى الطلاب عينة الدراسة، وأوصت الدراسة بضرورة التخطيط لإتاحة المقررات الدراسية للمعاقين بصريا في شكل تطبيقات للكتب الصوتية على الهواتف الذكية واستعانة الجامعات بمتخصصين لتصميم تطبيقات كتب صوتية تعليمية تلبي احتياجات المعاقين بصريا بحيث يمكنهم التعامل معها بسهولة ويسر .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus