You are in:Home/Publications/أثر استخدام تقنية الواقع الافتراضي في رفع مستوى التحصيل الدراسي: دراسة تجريبية على مقرر المخطوط العربي بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بجامعة بنها

Dr. Soha Besher :: Publications:

Title:
أثر استخدام تقنية الواقع الافتراضي في رفع مستوى التحصيل الدراسي: دراسة تجريبية على مقرر المخطوط العربي بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بجامعة بنها
Authors: سها بشير أحمد عبد العال
Year: 2024
Keywords: الكلمات المفتاحية: الواقع الافتراضي، المخطوط العربي، التحصيل الدراسي
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Soha Besher_5.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

تناولت الباحثة في هذه الدراسة أثر استخدام تقنيات الواقع الافتراضي في رفع مستوى التحصيل الدراسي لمقرر المخطوط العربي لطلاب الفرقة الثالثة بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بجامعة بنها، ودورها في تنمية الاتجاه لدى الطلاب لاستخدام هذه التقنية في تعلم هذا المقرر بالاعتماد على المنهج التجريبي، وقد طبقت التجربة على عينة من الطلاب قوامها 72 طالبا مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وتكونت من 36 طالبا ودرست باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي، والأخرى ضابطة وتكونت من 36 طالبا ودرست باستخدام الطريقة التقليدية في التدريس، وتوصلت الباحثة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة للاختبار التحصيلي ككل وفى كل مستوى من مستوياته لصالح طلاب المجموعة التجريبية، كما توصلت الباحثة أيضا إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لمقياس الاتجاه ككل، وفى كل بعد من أبعاده الفرعية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بحث أعضاء هيئة التدريس بأقسام المكتبات والمعلومات على استخدام تقنيات الواقع الافتراضي كأحد الوسائل المساعدة في تدريس المقررات العلمية لما لها من تأثير إيجابي على فاعلية العملية التعليمية، وعقد ندوات ودورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتعليمهم كيفية استخدام تقنية الواقع الافتراضي في إعداد مقرراتهم الدراسية .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus