تناولت الباحثة في هذه الدراسة أثر استخدام تقنيات الواقع الافتراضي في رفع مستوى التحصيل الدراسي لمقرر المخطوط العربي لطلاب الفرقة الثالثة بقسم المكتبات والمعلومات بكلية الآداب بجامعة بنها، ودورها في تنمية الاتجاه لدى الطلاب لاستخدام هذه التقنية في تعلم هذا المقرر بالاعتماد على المنهج التجريبي، وقد طبقت التجربة على عينة من الطلاب قوامها 72 طالبا مقسمة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وتكونت من 36 طالبا ودرست باستخدام تقنيات الواقع الافتراضي، والأخرى ضابطة وتكونت من 36 طالبا ودرست باستخدام الطريقة التقليدية في التدريس، وتوصلت الباحثة إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة للاختبار التحصيلي ككل وفى كل مستوى من مستوياته لصالح طلاب المجموعة التجريبية، كما توصلت الباحثة أيضا إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لمقياس الاتجاه ككل، وفى كل بعد من أبعاده الفرعية لصالح طلاب المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بحث أعضاء هيئة التدريس بأقسام المكتبات والمعلومات على استخدام تقنيات الواقع الافتراضي كأحد الوسائل المساعدة في تدريس المقررات العلمية لما لها من تأثير إيجابي على فاعلية العملية التعليمية، وعقد ندوات ودورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس لتعليمهم كيفية استخدام تقنية الواقع الافتراضي في إعداد مقرراتهم الدراسية . |