هدف البحث الحالى إلى إعداد قائمة بمهارات الاتصال الفعال التى يمكن تنميتها لدى أعضاء هيئة التدريس، وتحديد النمط الأنسب من أنماط العصف الذهنى (الموجه – المعكوس- المتزايد) والأكثر تأثيرًا فى تنمية مهارات الاتصال الفعال لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية جامعة بنها، وقياس الارتباط بين الاستجابات على مقياس مهارات الاتصال الفعال ومقياس الاتجاه نحو العصف الذهنى الإلكترونى لدى عينة قوامها (21) من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية جامعة بنها.
لتحقيق هذا الهدف تم تصميم ثلاثة من أنماط العصف الذهنى الإلكترونى (الموجه – المعكوس- المتزايد) فى بيئة تدريب تعاونية إلكترونية لتنمية مهارات الاتصال الفعال لدى أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية النوعية جامعة بنها، وتم تصميم أداتى جمع بيانات: مقياس مهارات الاتصال الفعال ومقياس الاتجاه نحو العصف الذهنى الإلكترونى، وتنفيذ تجربة البحث، وقد أوضحت نتائج البحث وجود فروق لصالح التطبيق البعدى لمقياس مهارات الاتصال الفعال لكل مجموعة على حدا، ووجود فروق لصالح نمط العصف الذهنى الإلكترونى (الموجه) مقارنة بالنمطين الآخرين (المعكوس/ المتزايد) فى كل من متوسط نسبة الكسب فى التحصيل فى مهارات الاتصال الفعال، والاتجاه نحو العصف الذهنى الإلكترونى، وأخيرا ارتباط قوى موجب بين متوسطات درجات التطبيق البعدى على مقياس مهارات الاتصال الفعال ومقياس الاتجاه نحو نمط العصف الذهنى.
أوصى البحث بإجراء مزيد من البحوث والدراسات حول استخدام أنماط العصف الذهنى الإلكترونى وقياس فاعليتها فى تنمية عديد من نواتج التعلم لدى فئات مختلفة من المتعلمين، وضرورة تنمية مهارات الاتصال الفعال، مع تضمين أنماط العصف الذهنى الإلكترونى فى البرامج التدريبية وتوظيفها التوظيف الأمثل لخدمة العملية التعليمية، والاهتمام بضرورة تقديم أنماط العصف الذهنى الإلكترونى المناسبة للأساليب المعرفية لدى المتعلمين والمواقف التعليمية أو التدريبية.
الكلمات الدالة: مهارات الاتصال الفعال، أعضاء هيئة التدريس، العصف الذهنى الإلكترونى، الاتجاه نحو العصف الذهنى.
|