You are in:Home/Publications/التفاعل بين نمطى الخرائط الذهنية الإلكترونية (الكلية/ الجزئية) ومستوى كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات (المرتفع/ المنخفض) وأثره فى تنمية التحصيل وخفض العبء المعرفى لطلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية

Dr. Soliman Gomaa Awd Soliman :: Publications:

Title:
التفاعل بين نمطى الخرائط الذهنية الإلكترونية (الكلية/ الجزئية) ومستوى كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات (المرتفع/ المنخفض) وأثره فى تنمية التحصيل وخفض العبء المعرفى لطلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية
Authors: د. سليمان جمعه عوض
Year: 2022
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Soliman Gomaa Awd Soliman_b4.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالى إلى تصميم بيئة التعلم الإلكترونى متضمنة نمطين من الخرائط الذهنية الإلكترونية (الكلية- الجزئية) وتفاعلهما مع مستوى كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات (المرتفع - المنخفض) والكشف عن اثر هذا التفاعل فى تنمية التحصيل فى مقرر "مدخل إلى المكتبات والمعلومات"، وخفض العبء المعرفى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة حلوان، حيث تكونت عينة البحث من (60) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الأولى بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة حلوان، تم تقسيمهم إلى اربع مجموعات قوام كل منها (15) طالبا وطالبة. وتضمن البحث متغيرين مستقلين هما: الخرائط الذهنية (الكلية، الجزئية)، ومستوى كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات (المرتفع، المنخفض)، وتضمن متغيرين تابعين هما: التحصيلى المعرفى، والعبء المعرفى لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وأسفرت اهم النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية فى التحصيل المعرفى المرتبط بمقرر مدخل إلى المكتبات والمعلومات لصالح نمط الخرائط الذهنية الإلكترونية الذهنية الجزئية، وأيضا اصفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطى طلاب المجموعتين التجريبيتين فى القياس (البعدى) لاختبار التحصيل المعرفى لصالح مستوى كفاءة التمثيل المعرفى للمعلومات المرتفع، كما اصفرت النتائج عن وجود فرق ذو دلالة إحصائية متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فى القياس البعدى للعبء المعرفى لصالح نمط الخرائط الذهنية الجزئية، وأيضا وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين فى القياس البعدى للعبء المعرفى لصالح مستوى كفاءة التمثيل المعرفى المرتفع، وأخيرا وجود فروق بين متوسطات القياس البعدى للتحصيل المعرفى، والعبء المعرفى لدى المجموعات التجريبية الأربعة يرجع إلى التفاعل بين المتغيرين المستقلين.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus