You are in:Home/Publications/التفاعل بين نمطى التلميحات (بصرية- سمعية) بمعمل افتراضى قائم على استراتيجية سكامبر وأسلوب التعلم (بصرى / سمعى) وأثره على التحصيل وتنمية بعض المهارات العملية فى مادة العلوم للمرحلة الإعدادية

Dr. Soliman Gomaa Awd Soliman :: Publications:

Title:
التفاعل بين نمطى التلميحات (بصرية- سمعية) بمعمل افتراضى قائم على استراتيجية سكامبر وأسلوب التعلم (بصرى / سمعى) وأثره على التحصيل وتنمية بعض المهارات العملية فى مادة العلوم للمرحلة الإعدادية
Authors: د. سليمان جمعه عوض
Year: 2022
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Soliman Gomaa Awd Soliman_b5.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث إلى استقصاء أثر التفاعل بين بنمط التلميحات (بصرية- سمعية) بمعمل افتراضى قائم على استراتيجية سكامبر والأسلوب المعرفى (بصرى – سمعى) لتنمية التحصيل وبعض المهارات العملية فى مادة العلوم للمرحلة الإعدادية (الصف الثانى الإعدادى) لدى عينة مكونة من(80) طالب وطالبة من طلاب الصف الثانى الإعدادى بمدرسة الشهيد "محمد إمام" الإعدادية المشتركة بمحافظة القليوبية. لتحقيق هذا الهدف تم تصميم معمل افتراضى لعرض المهارات العملية لاجراء بعض تجارب العلوم (عناصر الاقلاء)، ودليل للطلاب لتنفيذ استراتيجية سكامبر، وقياس تصنيفى لأسلوب التعلم (بصرى –سمعى) كما تم تصميم أداتى جمع بيانات: اختبار تحصيلى وبطاقة ملاحظة، تم تحكيم الأدوات وتجريبها وضبطها إحصائيًا وتنفيذ تجربة البحث وقد أوضحت نتائج البحث وجود فروق لصالح التدريس تفوق مجموعة الطلاب الذين درسوا (بنمط التلميحات البصرية/ الاسلوب المعرفى البصرى) وجاءت في الترتيب الأول، وفي الترتيب الثاني مجموعة الطلاب الذين درسوا بنمط التليمحات (السمعية/ سمعى) •وفي الترتيب الثالث مجموعة الطلاب الذين درسوا بنمط التلميحات (البصرية/ سمعى) وفي الترتيب الرابع مجموعة الطلاب الذين درسوا بالاسلوب المعرفى (السمعية/ بصرى) . وأوصى البحث بإجراء مزيد من البحوث والدراسات حول استخدام انماط التلميحات وقياس فاعليتها في تنمية عديد من نواتج التعلم لدى فئات مختلفة من الطلاب. وضرورة مراعاة المعايير الخاصة بتصميم التلميحات المختلفة وفقًا لطبيعة الطلاب داخل البيئات الإلكترونية المختلفة. مع تضمين أنماط من التلميحات في البرامج والبيئات التعليمية وتوظيفها التوظيف الأمثل لخدمة المحتوى التعليمي. والاهتمام بضرورة تقديم أنماط الأساليب المعرفية المناسبة لطبيعة الطلاب والمواقف التعليمية.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus