You are in:Home/Publications/العلاقة بين عنصرين من محفزات الألعاب الرقمية (شريط الإنجاز/ الشارات) فى بيئة تعلم إلكترونية والسعة العقلية وأثرها على تنمية بعض مهارات استخدام الجداول الإلكترونية ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية

Dr. Soliman Gomaa Awd Soliman :: Publications:

Title:
العلاقة بين عنصرين من محفزات الألعاب الرقمية (شريط الإنجاز/ الشارات) فى بيئة تعلم إلكترونية والسعة العقلية وأثرها على تنمية بعض مهارات استخدام الجداول الإلكترونية ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية
Authors: د/سليمان جمعة
Year: 2022
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Soliman Gomaa Awd Soliman_b6.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

هدف البحث الحالى إلى تقصى العلاقة بين عنصرين من محفزات الألعاب (شريط الإنجاز/ الشارات) فى بيئة تعلم إلكترونية والسعة العقلية (مرتفعة/ منخفضة) وأثرها على تنمية بعض مهارات استخدام الجداول الإلكترونية ودافعية الإنجاز لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. ولتحقيق هدف البحث استخدم الباحث التصميم التجريبى ذا الأربع مجموعات قوام كل منها (27) طالبا وطالبة من طلبة الفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها درسوا فى بيئة التعلم الإلكترونية. وتمثلت مواد المعالجة التجريبية فى قائمة مهارات استخدام الجداول الإلكترونية، والمحتوى التعليمى للبيئة الإلكترونية، أما أدوات البحث تمثلت فى اختبار تحصيلى، وبطاقة تقييم منتج للجوانب المهارية المرتبطة باستخدام الجداول الإلكترونية، ومقياس السعة العقلية، ومقياس دافعية الإنجاز. وبعد تطبيق أدوات البحث قبليًا للتحقق من تجانس مجموعات البحث، تم تطبيق تجربة البحث على مجموعات الطلبة، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا ومنها تم التوصل إلى مجموعة من البيانات تم تحليلها والوصول إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.0001 بين متوسطى نسبة الكسب فى الاختبار التحصيلى وبطاقة تقييم منتج ومقياس دافعية الإنجاز المرتبط بمهارات استخدام الجداول الإلكترونية لصالح عنصر محفزات الألعاب الرقمية (شريط الإنجاز)، كما توصل إلى وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى ≤ 0.0001 بين متوسطى نسبة التحصيل المعرفى والأداء المهارى لمهارات استخدام الجداول الإلكترونية ومقياس دافعية الإنجاز البعدى لصالح المجموعة التجريبية ذات السعة العقلية المرتفعة مقابل السعة العقلية المنخفضة، كما توصل البحث إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى < (0.05) بين متوسطات نسبة الكسب فى التحصيل المعرفى والجانب الأدائى لمهارات استخدام الجداول الإلكترونية ودافعية الإنجاز لدى طلاب المجموعات التجريبية الأربع، يرجع إلى التفاعل بين عنصرى محفزات الألعاب الرقمية (شريط الإنجاز/ الشارات) والسعة العقلية (مرتفعة/ منخفضة)، وتقديم بعض التوصيات والمقترحات لبحوث مستقبلية فى ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus