You are in:Home/Publications/عنوان الدراسة : التليفزيون التعليمى وآفاق المستقبل: دراسة تطبيقية على برامج قناة النيل للتعليم الإبتدائى- بحث مقدم ل" المؤتمرالعلمى الرابع لشعبة علوم الاعلام – الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام"- القاهرة (20-21 مايو 2008م)، ص ص 565 – 588.

Dr. Somaya Metwaly Mohamed Arafat :: Publications:

Title:
عنوان الدراسة : التليفزيون التعليمى وآفاق المستقبل: دراسة تطبيقية على برامج قناة النيل للتعليم الإبتدائى- بحث مقدم ل" المؤتمرالعلمى الرابع لشعبة علوم الاعلام – الأكاديمية الدولية للهندسة وعلوم الاعلام"- القاهرة (20-21 مايو 2008م)، ص ص 565 – 588.
Authors: Not Available
Year: 2008
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Somaya Metwaly Mohamed Arafat _0.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مشكلة الدراسة وأهميتها : تتمثل مشكلة هذا البحث فى: "دراسة التجربة المصرية فى استخدام التليفزيون التعليمى لطلاب المرحلة الابتدائية، وتقييم هذه التجربة بهدف تطويرها ، والاستفادة منها" . أهداف الدراسة: هدف الباحثان إلى دراسة التجربة المصرية بشكل كامل، وفى هذا المجال سبق للباحثين دراسة قناة التعليم الثانوى والإعدادى ، وفى هذه المرحلة من البحث تم دراسة قناة النيل للتعليم الإبتدائى ، وذلك بهدف تقييم التجربة المصرية فى مجال التليفزيون التعليمى ، وانبثق من هذا الهدف مجموعة من الأهداف الفرعية وذلك على النحو التالى : أولا: فيما يتعلق بالدراسة التحليلية : تتمثل أهم أهدافها فيما يلى : 1. الوقوف على الفترة الزمنية المخصصة لعرض البرامج التعليمية بقناة النيل للتعليم الابتدائى . 2. معرفة الأساليب التى استخدمت فى عرض المادة التعليمية ، وكذلكتحديد القوالب المستخدمة فى البرامج التعليمية . 3. معرفة معينات التدريس ووسائل جذب الانتباه التى استخدمتها القناة . 4. الوقوف على أهداف العملية التعليمية ومخرجات التعلم . 5. تحديد الجوانب المميزة فى البرامج التعليمية. ثانيا : فيما يتعلق بالدراسة الميدانية : تتمثل أهم أهدافها فيما يلى : 1. الوقوف على مدى مشاهدة أفراد العينة لبرامج قناة النيل للتعليم الابتدائى . 2. معرفة الشكل، والأسلوب المفضل لعرض الحلقات، من وجهة نظر المبحوثين . 3. تحديد الجوانب المميزة فى الحلقات التعليمية من وجهة نظر المبحوثين . 4. معرفة مقترحات أفراد العينة لتطوير البرامج التعليمية . منهجية الدراسة : تعد هذه الدراسة من نوع الدراسات" الوصفية " التى تهتم بجمع الحقائق والمعلومات التى تصف سمات مضمون معين، وقد سعت هذه الدراسة إلى وصف وتحليل البرامج التعليمية بقناة التعليم الابتدائى من حيث الأساليب التى استخدمت فى عرض المادة التعليمية ، والوقوف على أهداف العملية التعليمية ومخرجات التعلم ، وكذلك تحديد الجوانب المميزة فى البرامج التعليمية علاوة على سعيها إلى الوقوف على مدى إقبال الطلاب على مشاهدة للبرامج التعليمية بقناة التعليم الإبتدائى ، ومعرفة آرائهم فى الشكل، والأسلوب المفضل لعرض الحلقات، وتحديد الجوانب المميزة فى الحلقات التعليمية من وجهة نظرهم ، ومعرفة مقترحاتهم لتطويرها، ولذلك فإن هذه الدراسة اعتمدت على منهج "المسح بالعينة" للحصول على بيانات ومعلومات وأوصاف للظاهرة ، وتم استخدام" تحليل المضمون " كأداة لوصف البرامج التعليمية ، حيث تم تحليل برامج قناة التعليم الإبتدائى خلال فترة أسبوعين ، كذلك تم تطبيق صحيفة استبيان على مجموعة من طلاب وطالبات المدارس الابتدائية لاستطلاع آرائهم فيما يتعلق ببرامج تلك القناة . عينة الدراسة ومجتمع البحث : فى مجال الدراسة التحليلية، تم تحليل البرامج التعليمية بقناة التعليم الابتدائى خلال فترة أسبوعين ، وقد بلغ إجمالى الحلقات التى تم تحليلها (108 ) حلقة بعد استبعاد الحلقات المكررة، وفيما يتعلق بالدراسة الميدانية ، تم اختيار عينة عشوائية طبقية من "مائة وخمسين " مفردة من طلاب وطالبات المرحلة الابتدائية من المدارس الحكومية والخاصة ، وقد تم اختيار أربع مدارس لتطبيق صحيفة الاستبيان على أفراد العينة بتلك المدارس . أهم نتائج الدراسة: أولا : نتائج الدراسة التحليلية : تتمثل أهمها فيما يلى : 1. تم الاعتماد على قالب الحديث التليفزيونى المباشر بنسبة 59.7% في تناول حلقات البرامج التعليمية للمرحلة الإبتدائية، واعتمدت 20.8% من الحلقات على قالب الحوارالتليفزيوني، وقد تم استخدام قالب الفقرة الدرامية ، والأغنية بنسب أقل بالرغم من أهميتها للطفل فى تلك المرحلة . 2. اعتمدت36.1% من الحلقات على أسلوب " الشرح من خلال السؤال والجواب"، وقد تم الاعتماد على أسلوب"الشرح فقط " بدون استخدام السؤال والجواب( بنسبة 35.2 %) . 3. تم الاعتماد على عدة وسائل لجذب الانتباه فى مقدمتها : " السؤال والجواب"، وتلاها الاستعانة باستخدام إل Power point ، هذا إلى جانب " الصور والرسوم الإيضاحية والنماذج"،كذلك تم الاستعانة باستخدام" التجارب المعملية" ، و"الكارتون في الشرح" ، و"التصويرفي الأماكن الطبيعية" ، و"استخدام الفقرة الدرامية" و"الأفلام التسجيلية" بنسب بسيطة . 4. وفقاً لتصنيف بلوم " Bloom" للأهداف التربوية فى المجال المعرفى- تبين من نتائج الدراسة التحليلية بأن الثلاثة أهداف الأولى للعملية التعليمية (المعرفة والتذكر– الفهم والاستيعاب – التطبيق) قد تحققت بصورة متقاربة من خلال برامج قناة التعليم الإبتدائى، وذلك فى معظم الحلقات تقريباً التى تم عرضها، أما هدف " التحليل والتفسير" فكانت نسبة تحققه أقل فى تلك البرامج حيث ركزت العديد من الحلقات على تبسيط المعلومة وشرحها دون تقديم تحليل أو تفسير لها لا سيما الحلقات الخاصة بالصفوف الثلاثة الأولى من المرحلة الإبتدائية ، وربما يعزى ذلك إلى أن طلاب هذه المرحلة العمرية يجب أن يلموا بالأسس والمفاهيم بطريقة مبسطة تشرح المعلومة وتطبقها بدرجة أكبر من التطرق إلى تحليلها أو تفسيرها ، وأما عن هدفا " التركيب" و " التقويم" فلم يتحققا على الإطلاق، برغم أهمية التركيب فى تعليم الطالب الخروج بشئ جديد فى ضوء ما تعلمه، وكذلك أهمية التقويم فى تعليم الطالب القدرة على الحكم على قيمة المادة ، وبالتالى تنمية القدرة على التفكير النقدى والحكم على الأشياء. الأمر الذى يشير إلى ضرورة إعادة النظر فى أهداف البرامج التعليمية حتى لاتقتصر فقط على الأهداف الأولى لهذه العملية من معرفة وفهم وتطبيق، وإنما يجب أن تتطرق إلى باقى الأهداف الأخرى حتى يتم تطوير شخصية الطالب وتنمية قدراته على التحليل والتفسير والإبداع والتفكير النقدى . 5. جاء" التشجيع على عصف الذهن" فى مقدمة الجوانب المميزة فى البرامج التعليمية بقناة التعليم الابتدائى ، وذلك بنسبة 38.3%) ، وجاء " الأداء المميز للمعلم" فى الترتيب الثانى بنسبة ( 22.2 ) ، وتتقارب تلك النتائج مع نتائج الدراسة الميدانية. ثانياً : نتائج الدراسة الميدانية : تتمثل أهمها فيما يلى : 1. تشاهد نسبة بسيطة من أفراد الجمهور – عينة الدراسة - قناة التعليم الابتدائى بصورة منتظمة، فى حين تشاهد نسبة كبيرة ( 75%) هذه القناة بصورة غير منتظمة، فى الوقت الذى توجد نسبة 11% لا تشاهد هذه القناة على الإطلاق ، إما لأسباب تتعلق بالدروس الخصوصية أو للاعتمادعلى الأسرة فى شرح الدروس ، أو عدم كفاية الشرح. 2. ذكر نسبة 49.6% من أفراد العينة أنهم يفضلون استخدام أكثر من شكل لعرض الحلقات، وجاءت القصة أو الدراما بنسبة 18.4%، ثم جاء الحوار فى المرتبة الثالثة بنسبة ( 15.2%) ، بينما جاء الحديث التليفزيونى فى نهاية القوالب المفضلة . حيث ذكر ستة مبحوثين فقط أنهم يفضلونه كشكل لتقديم البرامج التعليمية. وبمقارنة نتائج الدراسة الميدانية بنتائج الدراسة التحليلية المتعلقة ببرامج التعليم الإبتدائى - نجد أنه على الرغم من أن نسبة كبيرة من عينة الدراسة أكدت تفضيلها لأشكال الحوار والدراما أو أكثر من شكل لتقديم البرامج التعليمية ، وعدم تفضيلها للحديث التليفزيونى المباشر نجد أن القالب الغالب على البرامج هو قالب " الحديث المباشر" حيث تم الاعتماد عليه بنسبة كبيرة (59.7 %) كما تبين من نتائج الدراسة التحليلية. 3. جاء أسلوب الشرح من خلال السؤال والجواب فى مقدمة أساليب العرض المفضل لدى أفراد العينة (37.7%) ، ربما لأن ذلك الأسلوب يجذب الانتباه ، كذلك فهو يقدم نماذجاً لأسئلة الامتحانات، ثم جاء فى المرتبة الثانية أسلوب " الشرح فقط بدون أسئلة" ، ثم "القصة أو الدراما" . وبمقارنة تلك النتائج مع ما توصلت إليه الدراسة التحليلية من نتائج يتبين أن هناك توافقات إلى حد كبير بين تفضيلات الطلاب والواقع المعروض . 4. ترى نسبة كبيرة من أفراد العينة( 57.3%) أن البرامج التعليمية يتم تقديمها بأسلوب متميز، وجاء " تقديم التحليل والتفسير للموضوع" فى مقدمة تلك الأسباب، ثم جاء " التشجيع على عصف الذهن " فى الترتيب الثانى . 5. أكد نصف المبحوثين تقريباً( 48.4%) أن البرامج التعليمية لا يمكن أن تكون بديلاً عن الدروس الخصوصية ، وذلك لعدة أسباب فى مقدمتها عدم القدرة على الاستفسار عن الأسئلة الصعبة أو الأجزاء غير المفهومة، وعدم كفاية الشرح فى بعض الأحيان.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus