You are in:Home/Publications/عنوان الدراسة :استخدام الأطفال لقنواتهم الفضائية المتخصصة، منشور فى : المجلة المصرية لبحوث الرأى العام ، مركز بحوث الرأى العام، كليةالاعلام ، جامعة القاهرة ، المجلد التاسع ، العدد الثالث ، يناير/ يونيو 2009 .

Dr. Somaya Metwaly Mohamed Arafat :: Publications:

Title:
عنوان الدراسة :استخدام الأطفال لقنواتهم الفضائية المتخصصة، منشور فى : المجلة المصرية لبحوث الرأى العام ، مركز بحوث الرأى العام، كليةالاعلام ، جامعة القاهرة ، المجلد التاسع ، العدد الثالث ، يناير/ يونيو 2009 .
Authors: Not Available
Year: 2009
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مشكلة الدراسة وأهميتها : تمثلت مشكلة هذا البحث فى "دراسةاستخدامات الأطفال المصريين لقنواتهم الفضائية المتخصصة، مع التركيز على قناتى Space toon " " و" MBC3 " بهدف الوقوف على عادات تعرضهم لتلك القنوات ودوافع التعرض، ومدى استفادتهم من البرامج المقدمة لهم، ومدى تأثيرها عليهم. وتتمثل أهمية هذه الدراسة فيما يلى: 1. تعد برامج الأطفال فى مقدمة البرامج التى يشاهدها الأطفال، ومن ثم فإن تقييم برامج الأطفال من وجهة نظر تلك الفئة يمكن أن يساعد فى تطوير هذه البرامج على أساس سليم . 2. تأتى قناتا "Space toon " و "MBC3" فى مقدمة القنوات التى يفضلها الأطفال، ومن هنا رأت الباحثة ضرورة التعرف على آراء الأطفال فيما يتعلق بهاتين القناتين، وطبيعة استخداماتهم، ودوافع تعرضهم. 3. ¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬¬يأتى التليفزيون فى مقدمة الوسائل الاعلامية من حيث قدرته على التأثير على الأفراد من خلال ما يتمتع به من مزايا تجمع بين الصوت والصورة والحركة والألوان وهو أيضاً أداة تسلية رئيسية يتعرض لها الأطفال مدة أطول ، مما يزيد من احتمالات تأثيره عليهم. 4. خطورة مرحلة الطفولة ، حيث يكون الفرد قابلاً للتأثير والتوجيه والتشكيل على النحو الذى يجعل منه شخصية اجتماعية لها خصائص معينة ، ويعتمد بشكل كبيرفى تلك المرحلة على عوامل التنشئة الاجتماعية - ومنها وسائل الاعلام - فيما يكتسبه من معارف وعادات. . 5. شهدت الفترة الأخيرة اهتماماً واضحاً بالطفل على المستوى العالمى والإقليمى والمحلى، واستهدفت جميع المحاولات تمكين الطفل من مواجهة تحديات العصر، وما قد يسببه من تغير لبعض القيم الراسخة . أهداف الدراسة: فى ضوء مشكلة الدراسة - تحددت أهم أهدافها فيما يلى : 1. الوقوف على عادات وأنماط تعرض الأطفال لقنواتهم المتخصصة. 2. معرفة دوافع تعرض الأطفال لقناتى " Space toon " و MBC3" ". 3. التعرف على مدى استفادة الأطفال – عينة الدراسة – من المواد والبرامج المعروضة من خلال قناتى " Space toon " و MBC3" "، واقتراحاتهم لتطويربرامجهم وقنواتهم المفضلة. 4. الوقوف على مدى وجود علاقة ارتباطية بين كل من نوع المبحوث ونوع التعليم وبين مدى مشاهدة برامج الأطفال. 5. معرفة هل توجد علاقة ارتباطية بين مدى مشاهدة الأطفال لبرامجهم ودوافع المشاهدة لكل من قناتى " Space toon " وMBC3" " ؟ 6. معرفة ما إذا كانت هناك فروق دالة إحصائياً فى شدة دوافع المشاهدين وفقاً لاختلاف النوع ونوع التعليم لكل من قناتى " Space toon " وMBC3"" أم لا . منهجية الدراسة : تنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات "الوصفية" التى تستهدف تصوير سمات فئة معينة من فئات المجتمع وهى فئة الأطفال بهدف الحصول على بيانات ومعلومات مرتبطة بطبيعة استخدامهم لقنواتهم المتخصصة ، كذلك تهدف هذه النوعية من الدراسات إلى تصنيف البيانات والحقائق التى تم جمعها، مع تفسيرها وتحليلها من أجل استخلاص نتائج ودلالات يمكن تعميمها، ولذا فإن هذه الدراسة تسعى إلى معرفة العلاقة بين نمط استخدام الأطفال لقنواتهم الفضائية المتخصصة مع التركيز على قناتى Space toon " " و MBC3" " ودوافع الاستخدام، وعلاقة ذلك بمتغيرات الدراسة من خلال الاعتماد على منهج "المسح بالعينة"، حيث يفيد هذا المنهج فى التعرف على خصائص العينة وما يرتبط بذلك من وجود دوافع معينة وراء استخدامها لقنواتها الفضائية المتخصصة ، كذلك تم استخدام المنهج المقارن ، للمقارنة بين قناتى "Spacetoon" و MBC3" " فيما يتعلق بالنتائج المرتبطة بمتغيرات الدراسة.وفيما يتعلق بأدوات الدراسة وجمع البيانات- تم تصميم صحيفة الاسقصاء لقياس مجموعة المتغيرات التى تحقق أهداف الدراسة من حيث مدى المشاهدة ودوافعها وتأثيرها. وقد روعى فى أسئلة الإستبيان التنوع وبساطة الصياغة ، ووضوح الفكرة. كما قامت الباحثة بإجراء اختبار قبلى على 10% من عينة الدراسة بهدف التعرف على مدى صلاحية الأداة للتطبيق الميدانى، ومدى قدرتها على تحقيق أهداف الدراسة واختبار فروضها. كما قامت الباحثة بتكوين مقياس من ثمانى عبارات - تمثل الدوافع النفعية ( 4 عبارات)، والدوافع الطقوسية ( 4 عبارات) لمشاهدة قناتى Space toon" " و MBC3" " ، وبلغ إجمالى درجات قياس الدوافع النفعية 12 درجة، وكذلك الحال بالنسبة لمقياس الدوافع الطقوسية، وتم تقسيم المبحوثين إلى ثلاثة مستويات طبقاً للدرجات التى حصلوا عليها لكل نوع من الدوافع على النحو التالى: - دوافع مرتفعة: من 10 – 12 درجة، - دوافع متوسطة: من 7 – 9 درجات، - دوافع منخفضة: من 4 – 6 درجات. عينة الدراسة ومجتمع البحث : اعتمدت الدراسة على أسلوب المسح بالعينة ،حيث أجريت الدراسة على عينة طبقية عشوائية قوامها 200 مفردة من أطفال المدارس الإبتدائية الحكومية واللغات من الجنسين بمدينة الزقازيق وقرية ميت أبو على – محافظة الشرقية ، فى المرحلة العمرية من 10- 12 سنة ، أى فى مرحلة الطفولة المتأخرة. وقد تم اختيار الطلاب من الثلاثة صفوف الأخيرة من المرحلة الإبتدائية لعدة أسباب: 1. قدرة الأعمار الأكبر على تقديم معلومات مفيدة وبيانات صحيحة تبعد عن خيالات الطفولة عند الإجابة على أسئلة الإستبيان . 2. يمثل هذا السن(10- 12 سنة) فأكثر الحد الأدنى للقدرة على التذكر . أهم نتائج الدراسة: أولاً: النتائج العامة للدراسة: تتمثل أهمها فيما يلى : 1. ارتفاع نسبة مشاهدة الأطفال – عينة الدراسة – لبرامجهم، حيث يشاهدها 42.5 % بصورة دائمة ، ويشاهدها أحياناً 53.5%، فى حين كانت نسبة غير المشاهدين لها ضئيلة جدا ً( 4%) . 2. تبين أنه مايزيد عن نصف أفراد العينة(54.2%) يشاهدون برامج الأطفال مع أسرهم ، وهو ما يعطى الفرصة للأسرة لتوجيه الأطفال والتأكيد على القيم والسلوكيات الإيجابية المعروضة من خلال الشاشة الصغيرة،والتحذير من القيم والسلوكيات الضارة . 3. جاءت "الرسوم المتحركة والكارتون" فى مركز الصدارة بالنسبة لتفضيل عينة المبحوثين، وهو ما يتفق مع نتائج العديد من الدراسات السابقة . 4. يفضل 39.1% من إجمالى أفراد عينة الدراسة البرامج الناطقة باللغة العربية، فى حين % يفضل 56.2 البرامج المعروضة باللغة العربية والأجنبية . 5. على الرغم من تعدد قنوات الأطفال الفضائية – إلا أن هناك تبايناً فى نسبة تعرض الأطفال لتلك القنوات، حيث كشفت نتائج الدراسة تفوق قناتى "Space toon " و MBC3" "عن باقى القنوات من حيث نسبة التعرض الأمر الذى يمكن إرجاعه إلى وجود إشباعات معينة تحققها لهم مشاهدة هاتين القناتين، وقد ارتبطت تلك الإشباعات بدوافع المشاهدة والتى أوضحتها نتائج الدراسة، ولكن بالرغم من ذلك فهناك بعض جوانب القصور فى برامج الأطفال - سواء المقدمة من هاتين القناتين أو المقدمة من قنوات الأطفال بوجه عام، وتتمثل فى التركيز على البرامج الأجنبية، إلى جانب عدم وضوح الترجمة فى بعض الأحيان، وتكرار العديد من الفقرات مما يشير لقلة الإنتاج المعد للأطفال. 6. كشفت نتائج الدراسة عن وجود العديد من الدوافع لدى الأطفال لمشاهدة قناة " "Space toon ، وتتنوع تلك الدوافع ما بين الطقوسية والنفعية، ويأتى فى مقدمتها التسلية والترفيه ، وجاء فى الترتيب الثانى لدوافع المشاهدين للقناة "زيادة المعلومات العامة" ، وهو على رأس الدوافع النفعية. وفيما يتعلق بدوافع مشاهدة برامج قناة " MBC3 " ، جاء دافع " التسلية والترفيه" فى المقدمة - كما فى حالة قناة" Space toon "- كذلك جاءت باقى الدوافع متقاربة إلى حد كبير مع نظيرتها بقناة Space toon" " من حيث الترتيب والنسب . 7. هناك نسبة كبيرة من أفراد العينة تتحدث عن الأشياء التى شاهدوها فى برامج الأطفال إما مع الأصدقاء(45%) أو مع الأسرة(17.5%) ، أى أن معظم الأطفال ليسوا جمهوراً سلبياً يكتفى بالمشاهدة فقط ، وإنما يتناقش فيما شاهده مع الآخرين، كذلك أوضحت النتائج أن 24.6% من الأطفال يحاول تقليد ما يفعله الأبطال التى يشاهدونها، وهو الأمر الأكثر خطورة لاسيما إذا كان هذا الفعل الذى يتم تقليده يتسم بالعنف أو بالخطورة. ثانياً: نتائج اختبار الفروض: تتمثل أهمها فيما يلى : 1. تبين من خلال استخدام معامل ارتباط الرتب (سبيرمان) أنه لا توجد علاقة ارتباطية بين النوع ومدى المشاهدة، الأمر الذى يدل على أن المشاهدة هى سلوك اتصالى عام لدى كل من الذكور والإناث. بينما أشارت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية بين نوع التعليم ومدى المشاهدة، مما يشير إلى تأثير متغير نوع التعليم على مدى المشاهدة. وبتطبيق اختبار كا2 على نتائج الدراسة تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب المدارس الحكومية وطلاب مدارس اللغات لصالح طلاب الثانية فيما يتعلق بمدى المشاهدة. 2. تبين وجود علاقة ارتباطية موجبة بين مدى المشاهدة، وبين الدوافع النفعية والطقوسية فى كل من قناتى الدراسة ، ولكن شدة الارتباط كانت أقوى بين مدى المشاهدة وشدة الدوافع بالنسبة لقناة " "MBC3" عنها بالنسبة لقناة" Spacetoon" "ويمكن تفسير العلاقة القوية بين مشاهدة MBC3 وشدة الدوافع بأن برامج تلك القناة تتنوع ما بين البرامج العلمية والمسابقات الجادة والفقرات الترفيهية الهادفة. 3. أسفر استخدام معامل الارتباط" سبيرمان" عن عدم وجود علاقة ارتباطية بين النوع ، وشدة دوافع الجمهور نحو مشاهدة كل من قناتى " Spacetoon " و " "MBC3، فى حين تبين وجود علاقة ارتباط بين نوع التعليم ، وشدة دوافع الجمهور نحو مشاهدة كل من القناتين ، وكان اختبار " كا2 " قد أسفر عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المبحوثين فى شدة دوافعهم لمشاهدة برامج القناتين وفقاً لنوع تعليمهم- لصالح طلاب مدارس اللغات ، أى أن أفراد العينة من مدارس اللغات أقوى فى دوافعهم النفعية والطقوسية لمشاهدة قناة MBC3 وهو ما يمكن تفسيره بأن هؤلاء الطلاب أكثر وعياً وإدراكاً وأكثر قدرة على تحديد حاجاتهم وطرق إشباعها .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus