You are in:Home/Publications/عنوان الدراسة : العلاقة بين مشاهدة التليفزيون والنمو اللغوى لدى الأطفال- دراسة ميدانية على عينة من الأطفال فى المرحلة العمرية من 9 -12 سنة، مقدم إلى : "المؤتمر العلمى الثانى بكلية الاعلام"- فى الفترة من 7- 9 مارس 2010 بعنوان "الاعلام واللغة العريية".

Dr. Somaya Metwaly Mohamed Arafat :: Publications:

Title:
عنوان الدراسة : العلاقة بين مشاهدة التليفزيون والنمو اللغوى لدى الأطفال- دراسة ميدانية على عينة من الأطفال فى المرحلة العمرية من 9 -12 سنة، مقدم إلى : "المؤتمر العلمى الثانى بكلية الاعلام"- فى الفترة من 7- 9 مارس 2010 بعنوان "الاعلام واللغة العريية".
Authors: Not Available
Year: 2010
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Not Available
Supplementary materials Not Available
Abstract:

مشكلة الدراسة وأهميتها : وفى ظل التأثير المتبادل بين الاعلام واللغة العربية وإزاء الاختلافات فى نتائج الدراسات المتعلقة بطبيعة تأثير التليفزيون على النمو اللغوى لدى الأطفال يبرز السؤال البحثى التالى:" ما مدى وجود علاقة بين مشاهدة التليفزيون والنمو اللغوى لدى الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة، وما طبيعة تلك العلاقة؟ وتنبع أهمية تلك الدراسة من عدة نقاط أهمها: 1. أهمية التليفزيون فى حياة الأطفال على اختلاف مستوياتهم، حيث يحظى بانتشار جماهيرى فى كل الطبقات الاجتماعية والاقتصادية، نظراً لتمتعه بسمات وخصائص ذات قدرة تأثيرية فائقة، وعناصر إبهار لها قوة السحر،كما أنه يحقق متعة اجتماعية لما يتيحه من فرص المشاهدة الجماعية ، مما جعل المشاهد يقضى يومياً فترة زمنية قد تزيد عن الفترة التى يقضيها فى قراءة الكتب أو مشاهدة فيلم سينمائى، مما يزيد من احتمالات تأثيره على الجمهور . 2. أن الأطفال يمثلون شريحة هامة من شرائح المجتمع، وهى شريحة حساسة ، يسهل التأثير عليها، كما أن مرحلة الطفولة هى أسرع مرحلة نمو لغوى تحصيلاً وتعبيراً وفهماً ، والنمو اللغوى فى هذه المرحلة له أهمية بالغة فى التعبير عن النفس والتوافق اللغوى والشخصى والاجتماعى والمعرفى والعقلى. 3. أن اللغة تعد من أهم الأدوات التى يمتلكها الطفل فى المرحلة الإبتدائية ، وبدونها يجد صعوبة فى الفهم والتحصيل. 4. ندرة الدراسات العربية والأجنبية فى مجال تأثير مشاهدة التليفزيون على لغة الأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة، بالرغم من أهمية تلك المرحلة، حيث تنمو خلالها المفردات العامة بسرعة فائقة تصل فى المتوسط ضعف عددها فى المرحلة السابقة، وتزيد لديه اللغة الاجتماعية . 5. اختلاف النتائج بين الدراسات العلمية فيما يتعلق بتأثير التليفزيون على لغة الأطفال من حيث طبيعة هذا التأثير، ومن ثم جاءت فكرة هذه الدراسة بالسعى لمعرفة طبيعة العلاقة بين التعرض للتليفزيون والنمو اللغوى للأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة. أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة بشكل أساسى لمعرفة العلاقة بين التعرض للتليفزيون والنمو اللغوى للأطفال فى مرحلة الطفولة المتأخرة. وينبثق من هذا الهدف الرئيسى مجموعة من الأهداف الفرعية التالية: 1. قياس تأثير المتغيرات الديموجرافية للمبحوثين( النوع - الصف الدراسى- نوع التعليم- محل الإقامة) على كثافة مشاهدتهم للتليفزيون. 2. التعرف على عادات مشاهدة الأطفال للتليفزيون، ومدى تأثيرها على مستوى النمو اللغوى لديهم. 3. قياس العلاقة بين مشاهدة نوعيات معينة من المواد والبرامج وبين مستوى النمو اللغوى لدى الأطفال. منهجية الدراسة : هذه الدراسة من نوع الدراسات "الوصفية" التى تستهدف الحصول على بيانات ومعلومات بشأن العلاقة بين مشاهدة التليفزيون والنمو اللغوى لدى الطفل فى المرحلة العمرية من 9 – 12 سنة، وعلاقة النمو اللغوى بطبيعة المواد التليفزيونية التى يتم التعرض لها من ناحية ، والعوامل الديموجرافية من ناحية أخرى، وهو ما يتيح فى النهاية التعرف على طبيعة تلك العلاقات ، وما يرتبط بها من متغيرات، مما يساعد على رصد الحقائق المرتبطة بالظاهرة . ولاتقف حدود هذه الدراسة عند الوصف، وإنما سعت أيضاً لتفسير العلاقات بين المتغيرات ، من أجل استخلاص نتائج يمكن تعميمها، وذلك من خلال استخدام منهج" المسح بالعينة"، حيث يفيد هذا المنهج فى التعرف على خصائص العينة ، وما يرتبط بذلك من تحديد مدى كثافة مشاهدة الأطفال وعادات المشاهدة، ومستويات النمو اللغوى لديهم، والتعرف على مدى وجود ارتباط بين متغيرات الدراسة، وقد تم تصميم صحيفة اسقصاء، لقياس مجموعة من المتغيرات التى تحقق أهداف الدراسة من حيث قياس كثافة مشاهدة الأطفال للتليفزيون، وعادات وأنماط المشاهدة، وقد شملت استمارة الاسقصاء مجموعة من الأسئلة لقياس عدة محاورهى : كثافة المشاهدة، عادات المشاهدة ، وتفضيلات المواد أو البرامج التليفزيونية، كذلك استخدمت الباحثة مقياسا للنمو اللغوى عبارة عن 56 سؤال ويتكون من شقين: - الشق الأول: يهدف لقياس الحصيلة اللغوية ، وهو عبارة عن حروف اللغة العربية (28حرفا ً) من الألف إلى الياء، ويطلب من المبحوث كتابة كل الكلمات التى يتذكرها تبدأ بكل حرف من الحروف الثمانية عشرة . - الشق الثانى: يهدف لقياس القدرة على تركيب الجمل وهو عبارة عن 28 صورة ترتبط كل منها بحرف من حروف اللغة العربية، ويطلب من المبحوث التعبير عن كل صورة بجملة بحيث تتضمن إحدى كلمات الجملة هذا الحرف. ويعطى الطفل درجة عن كل كلمة صحيحة يكتبها، وكذلك يعطى خمس درجات عن كل جملة صحيحة يعبر بها عن الصورة التى أمامه، ويخصم منه درجة عن كل خطأ لغوى، ودرجتين فى حالة استخدام اسم الإشارة فقط عند التعبير عن الجملة، كأن يقول " هذا ولد" ولايكمل وصف ماتعبر عنه الصورة. عينة الدراسة ومجتمع البحث : أجريت الدراسة على عينة طبقية عشوائية قوامها 200 مفردة من الجنسين فى المرحلة العمرية من (9-12 سنة) من أطفال الصفوف الثلاثة الأخيرة بالتعليم الإبتدائى بالمدارس الحكومية واللغات ، بمحافظة الشرقية، وقد قامت الباحثة بحصر لكل مدن وقرى المحافظة ، ثم اختارت من بينها مدينة وقرية عشوائيا ،وبعدها قامت الباحثة باختيار مدرسة من المدينة ، وأخرى من القرية بالطريقة العشوائية ، وكذلك تم لاختيار العشوائى للتلاميذ من كل صف من الصفوف الثلاث (الرابع -الخامس - السادس) بكل من المدرستين . أهم نتائج الدراسة: أولاً: النتائج العامة للدراسة: تتمثل أهمها فيما يلى : 1. ارتفاع نسبة "المشاهدة غالباً" للتليفزيون من جانب الأطفال عينة الدراسة حيث كانت نسبتهم 48%، بينما كانت نسبة " المشاهدة الدائمة "39.5%، فى حين تنخفض نسبة من يشاهد التليفزيون " أحياناً" لتصل إلى 12.5%، وهو ما يتفق مع معظم الدراسات السابقة، حيث تشير إلى ارتفاع نسبة المشاهدة للتليفزيون من جانب الأطفال ، وبلغت نسبة المشاهدة اليومية 44% ، وذكر 29.5% أنهم يشاهدون التليفزيون معظم أيام الأسبوع ، وأشارما يقرب من نصف العينة أنهم يشاهدون التليفزيون من ساعة إلى ساعتين يوميا . 2. جاءت نسبة المبحوثين من فئة" الكثافة المتوسطة" فى المقدمة، حيث بلغت نسبتهم 51.5%، وهو مايشير إلى الاعتدال فى مستوى المشاهدة من جانب نسبة كبيرة من أفراد العينة . 3. يشاهد 87% من إجمالى أفراد العينة التليفزيون مع آخرين ، وتقوم نسبة 5. 87% بترديد ما تسمعه من كلمات أو جمل . وذلك يقوم معظم أفراد العيتة بالتحدث مع آخرين عما يشاهدونه . 4. جاء الكارتون فى مقدمة الأشكال التى يفضلها الأطفال ، حيث احتل الترتيب الأول لدى 40.5% من إجمالى عينة الدراسة، وقد أكد 67% أنهم يفضلون مشاهدته فى أغلب الأحيان، وجاءت المسلسلات والأفلام العربية فى الترتيب الثانى بنسبة 23.5% , وذكر30% أنهم يشاهدونها بصورة دائمة ، بينما جاءت برامج الأطفال فى المرتبة الثالثة ، وتتفق هذه النتيجة مع العديد من نتائج الدراسات السابقة، حيث جاء الكارتون فى مقدمة الفقرات التى يفضلها الأطفال ، وتلاه الدراما. 5. كشف التحليل الإحصائى للبيانات فيما يتعلق بدرجات المفحوصين على مجمل مقياس النمو اللغوى أن فئة" النمو اللغوى المتوسط" تأتى فى الترتيب الأول سواء كان يتعلق هذا النمو "بالحصيلة اللغوية " لدى أفراد العينة أو" بالقدرة على تركيب الجمل"، فى حين تتقارب الفئتان الأخريتان. ثانياً: نتائج اختبار الفروض: تتمثل أهمها فيما يلى : 1. أسفر اختبار" T-test " عن صحة الفرض الأول، حيث تبين عدم وجود فروق جوهرية فى كثافة مشاهدة الأطفال للتليفزيون حسب الخصائص الديموجرافية( النوع- الصف الدراسى - محل الإقامة - نمط المدرسة)، وهو مايشير إلي أن مشاهدة التليفزيون سلوك اتصالى عام يشترك فيه جميع الأفراد باختلاف نوعهم ونمط تعليمهم ومراحلهم الدراسية وسواء كانوا من سكان الريف أو الحضر. 2. بتطبيق" معامل ارتباط بيرسون" بين درجة المبحوثين على مقياس مشاهدة التليفزيون، ودرجتهم على مقياس النمو اللغوي- سواء على مستوى المجموعات الفرعية للعينة، أو على مستوى العينة ككل- تبين أن العلاقة بين كثافة مشاهدة التليفزيون والدرجة على مقياس النمو اللغوى لدى الأطفال جاءت على النحو التالى : • على مستوى العينة ككل لا يوجد ارتباط بين كثافة المشاهدة ، والنمو اللغوى ، سواء من حيث الحصيلة اللغوية أو من حيث تركيب الجمل. • النتيجة نفسها على مستوى مجموعة الإناث ، ومجموعة مدارس اللغات، ومجموعة تلاميذ الحضر، ومجموعة تلاميذ الصف الرابع ، وكذلك مجموعة تلاميذ الصف السادس. • لكن التحليل الاحصائى في الوقت نفسه كشف عن ارتباط سالب بين كثافة المشاهدة والحصيلة اللغوية لدى مجموعة الأطفال الذكور، ويمكن تفسير ذلك بأن النمو اللغوى لدى الإناث أعلى منه لدى الذكور-لا سيما فى جانب امتلاك المفردات اللغوية- ولذا فالنمو اللغوى لدى الإناث قد يكون أقل تأثرا بكثافة المشاهدة . • وعلى مستوى كل من مجموعة أطفال الريف و مجموعة أطفال المدارس الحكومية كشف التحليل عن أن هناك ارتباطاً سالباً بين كثافة مشاهدة التليفزيون والحصيلة اللغوية ، ومجمل النمو اللغوي، وهو مايمكن تفسيره بأن أطفال الريف وأطفال المدارس الحكومية أقل فى المستوى الاجتماعى والاقتصادى والثقافى غالباً، والأطفال الذين ينتمون لمستويات اجتماعية واقتصادية وثقافية مرتفعة يعيشون فى بيئات تشتمل على وسائل ترفيه متعددة ، ومحاطون بأشخاص مثقفين يمثلون نماذج عليا للطفل، ويشجعونه على الحوار، الأمر الذى يسهم فى زيادة نمو الطفل اللغوى، وبالتالى يقل تأثره سلبيا بكثافة مشاهدة التليفزيون. • وعلى ذلك يمكن قبول الفرض الثانى- والقائل " بوجود ارتباط طردى سالب بين كثافة مشاهدة التليفزيون والدرجة على مقياس النمو اللغوى لدى الأطفال" – جزئيا فقط . ومن هذه النتيجة يمكن القول بأن العلاقة بين التعرض للتليفزيون والنمو اللغوى لدى الأطفال تتأثر بعدد من العوامل منها جنس المبحوث ومستواه الاجتماعى والاقتصادى ونمط تعليمه. 3. كشف اختبار" ت" عن عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية فى درجات النمو اللغوى بين المبحوثين الذين يشاهدون التليفزيون مع آخرين مقارنة بالذين يشاهدونه منفردين ، وهو ما يدعولرفض الفرض الثالث والقائل " بوجود فروق جوهرية فى درجات المبحوثين على مقياس النمو اللغوى بين الأطفال الذين يشاهدون التليفزيون بمفردهم والذين يشاهدونه مع آخرين " . 4. بحساب معامل الارتباط بين نوعيات البرامج التليفزيونية المفضلة والنمو اللغوى ، اتضح عدم وجود علاقة بين تفضيل المبحوثين لبرامج معينة وبين النمو اللغوى باستثناء " الكارتون" ، فقد كشفت نتائج التحليل الإحصائى عن وجود علاقة ارتباطية موجبة بين النمو اللغوى لدى الأطفال وبين متابعة أفلام الكارتون، وبالتالى لايمكن قبول الفرض الرابع - والقائل " بوجود ارتباط دال احصائياً بين تفضيل نوعيات البرامج التليفزيونية والنمو اللغوى"- كلياً، ويتم قبوله جزئياً فيما يخص العلاقة بين النمو اللغوى ومشاهدة أفلام الكارتون.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus