You are in:Home/Publications/واقع برامج التدريب الميداني لطلاب الإعلام: منظور الجودة واتجاهات الطلاب

Dr. Somaya Metwaly Mohamed Arafat :: Publications:

Title:
واقع برامج التدريب الميداني لطلاب الإعلام: منظور الجودة واتجاهات الطلاب
Authors: سمية متولي محمد عرفات
Year: 2019
Keywords: Not Available
Journal: المجلة المصرية لبحوث الرأي العام-
Volume: المجلد18- العدد الثاني
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: Local
Paper Link: Not Available
Full paper Somaya Metwaly Mohamed Arafat _4.pdf
Supplementary materials Not Available
Abstract:

سعت الدراسة إلى "تحديد واقع برامج التدريب الميداني الإعلامى بكليات الإعلام بالجامعات المصرية ومدى تلبيتها لمعايير الجودة واتجاهات الطلاب نحوها"، وذلك في إطار نظرية "التعلم التجريبي" لصاحبها “ديفيد كولب” بهدف الخروج بمؤشرات حول واقع برامج التدريب الميداني الإعلامى بالمؤسسات الإعلامية الاكاديمية ومدى تلبيتها لمعايير الجودة واتجاهات الطلاب نحوها. واعتمدت الدراسة على المنهج المسحي، وقد تم وضع مجموعة من الفروض التي تحقق أغراض البحث، وأجريت الدراسة على عينة قوامها (200) مفردة من الّذكور والإناث بالفرقتين الثالثة والرابعة ، تتوزع بالتساوي على كليتين من كليات الإعلام: كلية الإعلام بجامعة القاهرة وكلية الإعلام بجامعة 6 أكتوبر, وتم تصميم صحيفة الاستقصاء تتضمن مجموعة من الأسئلة التي تحقق أهداف الدراسة، بالإضافة إلى مقياس لاتجاهات المبحوثين نحو برامج التدريب الميداني الإعلامى، وبعد تطبيق صحيفة الاستقصاء وتفريغ البيانات ومعالجتها احصائيا والتحقق من فروض الدراسة، توصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: حرص كلية الإعلام بكل من الجامعتين –محل الدراسة-على تعدد أماكن التدريب، مابين التدريبات داخل الكلية (35%)، والتدريبات داخل المؤسسات الإعلامية(31.5%)، أو هما معا(33.5%)، ولاسيما التدريب المرتبطة بالجوانب العملية للمقررات، واتفق معظم أفراد العينة بكل من الجامعتين على حداثة موضوعات الدورات التدريبية، وتنوع أماكن التدريب، وملاءمتها، وأنه يتم استطلاع رأي الطلاب بخصوص مدى رضاهم عن التدريب الميداني بصورة دائمة، وأكد غالبية الطلاب على استفادتهم من الدورات التدريبية التي توفرها كليتهم بالرغم من وجود بعض المشكلات، وأسفرت إجابات نسبة كبيرة من المبحوثين على عبارات المقياس عن الاتجاهات الإيجابية لهم تجاه التدريب الميداني، حيث جاءت في المراتب الأولى موافقتهم على معظم العبارات التي تعكس ايجابيات ومزايا التدريب الذي تلقوه، والبرنامج التدريبي، والقائمين بالتدريب، ولكن يتبين من النتائج أيضا أن هناك نسبة غير قليلة من أفراد العينة لا تستطيع تحديد اتجاهاتها نحو التدريب، ولذا أسفر التحليل الإحصائي عن أن الاتجاهات المحايدة تأتي في الترتيب الأول، يليها الاتجاهات الإيجابية، وتأتي الاتجاهات السلبية بنسبة بسيطة جدا.

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus