يهدف البحث الحالي إلى التعرف علي أنماط التعلق الوالدي ( الآمن، القلق /المقاوم، التجنبي ) لدي عينة من الأطفال ذوي صعوبات التعلم في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية ( كالجنس ، والمستوي التعليمي، ومحل الإقامة ) وتكونت عينة الدراسة من (100) طالب وطالبة تتراوح أعمارهم بين (9-12 )عامًا، وتم تطبيق مقياس أنماط التعلق الوالدي (إعداد/ صلاح عراقي , 2014 )، واتضح من نتائج الدراسة أنه :
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور ومتوسطات درجات الإناث من الأطفال ذوي صعوبات التعلم علي مقياس أنماط التعلق الوالدي
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم المقيمين في الريف ومتوسطات درجات الاطفال ذوي صعوبات التعلم المقيمين في الحضر علي مقياس أنماط التعلق الوالدي .
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم ذوي التعليم الحكومي ومتوسطات درجات الأطفال ذوي صعوبات التعلم ذوي التعليم الخاص علي مقياس أنماط التعلق الوالدي
الكلمات المفتاحية:-أنماط التعلق الوالدي – صعوبات التعلم – المتغيرات الديموجرافية .
Parental attachment styles in terms of some demographic variables among a sample of Learning Disabilites
Summary of the Research
The current study aimed to identify patterns of parental attachment (security, anxiety / resistance, avoidance) of a sample of children with learning difficulties in light of some demographic variables (such as gender, educational level, and place of residence) and the sample of the study consisted of (100) male and female students of their ages. Between (9-12) years old, and the Parental Attachment Patterns Scale (Preparation / Salah Iraqi) was applied, and it became clear from the study results that
|