الملخص
قامت الباحثة بإجراء تطبيق إستراتيجية (ورشة تعليمية)، تقوم على أسس وأهداف منهجية لتدريس الدلالات المفاهيمية لعلم الفلك، باستخدام أدوات قياس، وما تتطلبه من عمليات الدراسة من طالبات الجامعة المتخصصات في مجال الفنون، وتوضيح إجراءات البحث وأدواتها والوسائل التعليمية المستخدمة (نماذج أعمال فنية تحمل دلالات فلكية لبعض الفنانين)، وعرض أعمال الباحثة الخاصة بالتجربة التطبيقية للبحث، وذلك من خلال الزيارة الميدانية للمعرض، وكذلك تناولت أسلوب تقويمها عن طريق مدى تحقيق أهداف البحث، والتأكد من صحة فروضها. حيث يتضمن إعداد وتصميم إستراتيجية "ورشة تعليمية" مقترحة لتدريس الدلالات المفاهيمية لعلم الفلك للطلبة المتخصصين في مجال الفن، كدراسة تجريبية في مجال الرسم والتصوير، حيث صُممت الورشة لعينة من طالبات الفرقة الرابعة بقسم التربية الفنية بكلية التربية النوعية بجامعة بنها، في العام الجامعي (2021-2022م)، وعددها (18) طالبة، وتم انتقاء الطالبات بناء على رغبتهن في المشاركة. |