You are in:Home/Publications/بناء إختبار معرفي في ضوء الإتجاهات الحديثة في التدريب الرياضي لمدربي رياضة الملاكمة "

Prof. Wael Mabrok Ibrahim Mabrok :: Publications:

Title:
بناء إختبار معرفي في ضوء الإتجاهات الحديثة في التدريب الرياضي لمدربي رياضة الملاكمة "
Authors: وائل مبروك إبراهيم مبروك
Year: 2013
Keywords: Not Available
Journal: Not Available
Volume: Not Available
Issue: Not Available
Pages: Not Available
Publisher: Not Available
Local/International: International
Paper Link: Not Available
Full paper Wael Mabrok Ibrahim Mabrok_arabic.doc
Supplementary materials Not Available
Abstract:

المعرفة الرياضية تحتل درجة كبيرة من الأهمية ويتأسس عليها اكتساب السلوك الصحيح للاعب أثناء المنافسات الرياضية كما تهدف إلى تنمية المعلومات والمهارات المعرفية كالفهم والتطبيق والتحليل والتركيب والتقويم لجوانب معرفية في جوهرها رغم إنتسابها إلى التربية البدنية . والإختبارات المعرفية تعتبر في المجال الرياضي أحد وسائل التقويم لمستوى المدرب واللاعب من الناحية المعرفية وذلك على أمل الإرتقاء بهذه الناحية المرتبطة بكل من المدرب واللاعب على حد سواء . والمدرب الرياضي أحد العناصر المكونة والمؤثرة في الرياضة بما يدخره من معارف ومعلومات عن الرياضة التي يقوم بتدريبها وتعليمها والتي تعمل على تقدمه لذلك لابد أن يلم المدرب الرياضي إلماماً تاماً بالأسس النظرية والعلمية لعلم التدريب ولا يكتفي بما وصل إليه بل يعمل على الوصول لأعلى درجات التأهيل من خلال الاطلاع المستمر والدائم على ما يستجد من المعارف والمعلومات حيث أن هناك ارتباط بين اتساع دائرة المعارف والمعلومات للمدرب الرياضي وزيادة نموه ونضوجه وبالتالي نجاحه في مهمة التدريب الرياضي . ويهدف البحث إلى بناء إختبار معرفي يمكن الاعتماد علية في قياس درجة التحصيل في المجال المعرفي لمدربي الملاكمة في جمهورية مصر العربية . واستخدم الباحث المنهج الوصفي ، واختيرت عينة البحث بالطريقة العمدية من مدربي الملاكمة من القائمين بالتدريب بمختلف الأندية ومراكز الشباب بجمهورية مصر العربية وعددهم ( 50 ) مدرب تم تقسيمهم إلى عينة التقنين وعددهم (20) وعينة الأساسية وعددهم (30 ) وحدد الباحث للإختبار المحاور الآتية ( التاريخ – الجانب البدني - الجانب المهارى – الجانب الخططي – الجانب النفسي – جانب الرعاية الصحية - القانون - المصطلحات ) وقد تم تحديد المستويات المعرفية للإختبار من خلال المستويات الأولى لتقسيم بلوم ( المعرفة ، الفهم ، التطبيق ) واستخدم الباحث (2) طرق لصياغة العبارات هي (لصواب والخطأ ، الاختيار من متعدد ) ومن خلال النتائج النهائية تم التوصل إلى بناء إختبار معرفي لمدربي رياضة الملاكمة ويمكن الإعتماد علية في قياس التحصيل في المجال المعرفي لمدربي رياضة الملاكمة كأحد الإتجاهات الحديثة في التدريب الرياضي .

Google ScholarAcdemia.eduResearch GateLinkedinFacebookTwitterGoogle PlusYoutubeWordpressInstagramMendeleyZoteroEvernoteORCIDScopus