لما كان من أهم أهداف تدريس العلوم تنمية التفكير لدى المتعلم وتحسين قدراته العقلية فقد تعددت الأساليب والإستراتيجيات التدريسية التي من شأنها أن تساعد المتعلم على إستخدام الطرق العلمية في التفكير مما ينعكس على نمو التفكير لدى المتعلم و تطويره باستمرار ، حيث ظهرت أساليب واستراتيجيات تعلم حديثة تهتم بتنمية التفكير ومن هذه الاستراتيجيات "التصور العقلي باستخدام الخريطة الذهنية " كوسيلة يستخدمها الدماغ لتنظيم الأفكار وصياغتها بشكل يسمح بتدفق الأفكار تساعد على الاستدعاء والمراجعة للأفكار والموضوعات بصورة شاملة وفعالة
ويهدف هذا البحث إلى التعرف على تأثير برنامج للتصور العقلي باستخدام الخرائط الذهنية على تعلم بعض المهارات الأساسية للمبتدئين في رياضة الملاكمة وإستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وأختيرت العينة بالطريقة العمدية وبلغت (62) طالب تم تقسيمهم لمجموعتان متكافئتين قوام كلا منهم (31) طالب وتم تطبيق البرنامج التعليمي على المجموعة التجريبية , وقد توصل الباحث إلى أن البرنامج التعليمي المقترح للتصور العقلي بإستخدام الخرائط الذهنية كان أكثر فاعلية على تعلم بعض المهارات الأساسية للمبتدئين في رياضة الملاكمة عن الطريقة التقليدية المتبعة.
|