نظرية الذكاءات المتعددة أحدثت تغيراً في طرق التعليم ، فقد فتحت أمام جميع الأفراد بإختلاف مستوي ذكائهم أبواب التعلم بطرق غير تقليدية وهذا يجعل كل فرد أيا كانت نسبة ذكاؤه يشعر بأهميته وقدرته فيقبل علي تعلم الخبرات الجديدة ومن ثم يستطيع أن يجد الدور الذي يجعله عضوًا نافعًا في المجتمع فيشعر بدوره في الحياة، وقد إستطاعت الدراسات العلمية في مجال علم النفس والتربية أن تثبت أن البرامج التعليمية التي تعتمد على مخاطبة هذه الذكاءات وتنشيطها هي الأقدر على الإحتفاظ بالمتعلم داخل العملية التعليمية ، وزيادة دافعتيه للتعلم بطريقته ومن خلال حواس الذكاء القوية لديه.
ويهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي بإستخدام بعض أنشطة الذكاءات المتعددة على مستوى أداء اللكمات الجانبية والصاعدة لدى طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية - جامعة بنها ، وإستخدم الباحث المنهج التجريبي ذو التصميم التجريبي لمجموعتين ( إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ) لمناسبته لطبيعة هذا البحث ، وتم إختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العشوائية من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية للبنين جامعة بنها للعام الجامعي 2016م الفصل الدراسي الثاني المستجدين حيث بلغ عددهم ( 70 ) طالب ومن خلال النتائج النهائية تم التوصل إلى أن البرنامج التعليمي بإستخدام بعض أنشطة الذكاءات المتعددة له تأثير دال إحصائياً على مستوى أداء اللكمات الجانبية والصاعدة لدى طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية .
|